اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لفت المرشّح عن المقعد الماروني في دائرة المتن رازي الحاج في حديث خاص لبرنامج "إنتخابات2022" عبر موقع "الديار" إلى أن "الاستعدادات للمرحلة الانتخابية جيّدة وتحالفي مع القوات اللبنانية نابع عن قناعة لأنني بحاجة الى تكتل كبير يستطيع وضع افكاري على خطة التنفيذ".

وتابع "حزب القوات اللبنانية سيادي بإمتياز وليس لديه ملفات فساد متهم بها ولذا انا مقتنع بتحالفي معهم".

وعن دخول حزب القوات اللبنانية ضمن فئة "كلن يعني كلن"، قال "إنني لست ناطق باسم القوات ولكن من عام 2015 كانت القوات اول من نبه من مشكلة بالسياسة النقدية و"قامت القيامة بوقتها"، وأعتقد أننا سنبرهن بكثير من الوضوح أن عملنا سيكون عمل فعلي ممنهج وأطلب من الجميع مواكبتنا... معركتنا لن تنتهي في 15 أيار بل تبدأ في 15 أيار ولنا نية جدية بالتغيير".

وأضاف الحاج إن "المكنة الانتخابية القواتية رشحت ملحم رياشي في المتن ودعمتني كمستقل، وستعود القوات إلى حسابتها الانتخابية وفق ماكينتها واذا وجدت أن هناك من فائض لرياشي فقد تجير بعض الأصوات لي ".

وعن سؤالنا حول تشبيه أسلوبه ببشير الجميل، أجاب "من أيام الدراسة يقولون لي أن لدي موهبة في التعاطي بالشأن العام وبطريقة مميزة بالتعاطي مع الناس. وهذا لأنني أعتقد أن علاقتنا بشؤون بلدنا لا يجب ان تكون سطحية، وأشبه بشير الجميل بطريقة الشغف والتفكير والاندفاع".

وشدد الحاج على أن "المشكلة هي ان هناك طرف في لبنان يريد فرض أفكاره علينا ونحن نرفض هذا التفكير، فنحن نريد ان نسترجع لبنان ولكن ليس بطريقة العنف. وهناك أمل لانقاذ لبنان والامكانية تبدأ بالمشاركة في الانتخابات".

وأردف قائلا "يجب استعادة هيبة الدولة قبل ان نطبق اقتصادنا والعمل على الاصلاح".

وحول الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، اعتبر أنه "يجب ان يتم كي يكون لدينا احتياط. والتحول الرقمي وخطة النقد العام هما ضمن برنامجنا الانتخابي".

وعن التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أشار إلى أنه "يجب الاتفاق ان لا احد اكبر من مؤسسته، و"ما حدا أهم من المنصب الذي هو به" ورياض سلامة ليس أهم من مصرف لبنان بحد ذاته".

وعن الاصلاح الضرائبي، قال الحاج: "نحن نحضر تعديلات واسعة على نظام الضرائب في لبنان على 3 مستويات، أولا نريد ضرائب تعود بالنفع الى القطاعات. الدولة ليست قادرة على تحمل المزيد وهناك جزء من الناس لا يريدون دفع ضرائب وجمرك ولهذا السبب نريد الاصلاح الحقيقي يكون في نظام ضرائيبي عادل أي تخفيف الضرائب الغير مباشرة".

وأضاف "هناك كبار السن يؤسسون حياتهم من السفر! لذا "التقاعد" يجب ان يكون أكثر فعالية مثله مثل تأمين الصحة".

وبالنسبة لادارة الثروة النفظية، شدد الحاج على أن"هناك أكثر من سؤال في هذا الشأن، بعد ان تنازل لبنان عن خط 29 والسكوت الهجين لحزب الله وحركة أمل عن ترسيم الحدود، فهذا يدل على أن هناك جهة متواطئة مع لبنان وهذه الجهة تريد أن تقايد حق لبنان في النفط بأمور شخصية".

وتوجه إلى الناخب المتني برسالة "أدعي المتيين الى انتخاب ناس يعرفونهم جدا ويعرفون تاريخهم، انا رازي الحاج سأخاطبكم "ببكرا" وليس بالأمس، ولدينا حلول عدة نستطيع من خلالها أن نقوم باصلاح فعلي".


لمشاهدة الحلقة كاملة!

https://youtu.be/isktpcVCERQ