اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بحسب قانون الانتخاب فإن مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين منذ السابعة صباحاً وتمتد حوالى اثني عشر ساعة أو أكثر بحسب الظروف والمعطيات.

وهناك إجراءات يجب اتخاذها من قبل رؤساء أقلام الاقتراع عند انهاء العملية الانتخابية، شرحها لإذاعة النور الباحث في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق علي ناصر الدين، لافتا الى ان عملية الانتخاب تختتم عند الساعة السابعة مساء من يوم الاقتراع وكل ناخب موجود داخل حرم مركز الاقتراع يحق له الانتخاب على ان يبقى قلم الاقتراع مفتوحا حتى انتخاب اخر مقترع.

واشار ناصر الدين الى انه بعد انتهاء عملية الاقتراع يقفل رئيس القلم، قلم الاقتراع، بوجود المندوبين الثابتين ليفتح بعد ذلك الرئيس الصندوق ويبدأ عد الاصوات.

وافاد ناصر الدين ان عملية العد تبدأ اولا بالمغلفات وثانيا لعدد المقترعين حيث يجب ان يتساوى عدد الاوراق مع عدد المقترعين، ثم يتم البدء بفتح الاوراق مع عرضها على الشاشة الموجودة في قلم الاقتراع والاعلان عن اسم اللائحة والصوت التفضيلي وعند الانتهاء يتم جمع الاصوات، ويضع رئيس القلم عدد الاصوات في المحضر مع "التفقيط".

وعند الانتهاء من هذه العملية على رئيس القلم وضع جميع المغلفات وأوراق الاقتراع في مغلف يوقع عليه رئيس القلم والكاتب واحد المندوبين ويختم بالشمع الاحمر ويوضع في صندوقة الاقتراع لينتقل بعد ذلك الى لجنة القيد الابتدائية.

الأكثر قراءة

ما هو عدد نواب التيار الوطني الحر في إنتخابات 2022؟