اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ناقش وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، اليوم السبت، التطورات المتعلقة بمحادثات رفع الحظر عن إيران، مؤكدا على عدم التراجع عن حقوق الشعب الإيراني.

وأشاد عبد اللهيان بجهود بوريل للتوصل إلى اتفاق، مرحبا دوما بالمفاوضات المنطقية والتي تقود إلى نتائج. مضيفا أنه من أجل الوصول إلى اتفاق جيد ودائم، من الضروري تخلي الطرف الآخر عن سلوكياته المزدوجة والمتناقضة.

وانتقد الإجراءات غير البناءة والمتسرعة للولايات المتحدة الأميركية بشأن إصدار قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال: "إذا واصلت أميركا سلوكها غير البناء ستواجه ردا مناسبا من إيران. ما زلنا نعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل وأنسب طريق وخيار حل".

من جهته، دعا بوريل إلى استئناف محادثات فيينا بين طهران والقوى الدولية الكبرى لإعادة إحياء الاتفاق النووي. وقال: "لسنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق في فيينا والآن حان الوقت لاستئناف المحادثات بسرعة والعمل الجاد لمنع زيادة التوتر. نريد الاستمرار في لعب دور إيجابي للتوصل إلى اتفاق نهائي والمخرج من الوضع الحالي هو عبر السبل الدبلوماسية وتجنب الأعمال غير البناءة". 

سبوتنيك

الأكثر قراءة

خفض قيمة الليرة مُقابل الدولار اعتراف رسمي بالخسائر الماليّة... والخوف على الودائع أسبوع حاسم في ملف ترسيم الحدود البحريّة... و«القطف» بعد خمس سنوات أقلّه ؟ تأخير انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة سيُعقّد المشهد الإقتصادي والمالي