اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

"ليش في أحلى من لبنان؟”. يصف البعض هذه الجملة بال "cliché”.. والبعض الآخر بالمبالغة في التعبير عن جمال لبنان باعتبارهم أنه " يوجد أفضل من لبنان بكثير".. خاصةً بعد الأزمة الاقتصادية التي سيطرت على البلاد من كافة النواحي الصحية والغذائية وفرص العمل.. ومع اشتداد أزمة المحروقات وارتفاع أسعارها بعد رفع الدعم عنها وسط ارتفاع أسعار النفط عالمياً، أبطأت العجلة السياحية و "زرب اللبناني ببيتو" وما زاد الطين البلة دولرة أسعار المطاعم والفنادق والاماكن السياحية. ليصبح حتى "شم الهوا" بالدولار والفراش منه خصوصا! الامر الذي أثر سلبا على "الادمغة وذاد من نسبة هجرتها إلى الخارج.


ولكن.. هذا الشعب "الكييف والعييش" كما تصفه كافة شعوب العالم، أو كما يحب هو ان يوصف! لم تمنعه الازمة من ايجاد حلول بديلة للاماكن الباهظة السعر للتمكن من قضاء عطلة الصيف بفرح!

وفيما يلي سنقدم لكم قائمة بأجمل الاماكن الطبيعية في لبنان وما توفره للزائر من مناظر خلابة ساحرة يمكنكم زيارتها من دون أي كلفة إضافية على كلفة التنقل، حيث الدخول اليها مجاني.


بالوع بلعة

تعرف أيضا باسم بالوع بعتارة أو بالوع الجسور الثلاثة، أروع الاماكن السياحية في شمال لبنان في تنورين.

تعتبر احدى أقدم الشلالات في العالم وتعود إلى أكثر من 160 مليون سنة، تغيرت تشكيلاته الداخلية وتكويناته الصخرية بفعل العوامل الطبيعية ويبلغ ارتفاع الشلال 250 مترا، ويتدفق من فوهة إحدى الكهوف في بلدة تنورين إلى عمقه، ويقع على ارتفاع حوالي 1550 متر عن سطح البحر. وتمتاز شلالات بالوع بلعة بقربها من العديد من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة مثل مغارة قاديشا ومحمية أرز تنورين وكنيسة الرب، والعديد من الأماكن السياحية المميزة في شمال لبنان.

جنة شوان “نهر إبراهيم"

تستقطب ملايين من السياح لزيارة البلد خلال موسم الأمطار، وتتميّز شلالات شوان بشدة تدفق مياهها والتي تمكنك من الشعور برذاذ الشلال على بعد امتار من محيطها. وتصب هذه الشلالات في نهر إبراهيم، البقعة المفضلة لمحبي التخييم وركوب القوارب والسباحة، والمحاطة بمساحات خضراء شاسعة تتميز بتنوع اشجارها ونباتها الذي يعود لطبيعة الأرض اللبنانية العريقة بحيث أنه يوجد عديد من النباتات النادرة والعريقة.

درب المسيلحة

درب المسيلحة هو مسار ممتد بطول 12 كم. يبدأ بالقرب من سد المسيلحة الذي تمّ بناؤه على نهر الجوزة، وهو مرصوف بالحجارة على طول الطريق المار بدءاً من كفر حلوص وصولاً الى مدينة البترون المعروفة بمعالمها الطبيعية وأجوائها الهادئة ومناخها بالأخص في أيام الصيف، حيث يعتبر المسار من أفضل الأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها لاكتشاف الطبيعية الجبلية الخلابة بالقرب من السد على الرغم من أنّ البحيرة قد جفّت مع مرور الوقت.


بلدة قرنعون

إذا كنت من هواة العودة إلى الجذور واستكشاف تفاصيل حياة أيام زمان في القرى اللبنانية، ما عليك عزيزي السائح إلا أن تزور موقع «قرنعون فيلادج» شمال لبنان في منطقة البترون.


وادي قنوبين

يطلق عليه اسم وادي قاديشا أي الوادي المقدس، وهو من أعمق وأجمل الوديان في لبنان.

يبعد عن العاصمة بيروت ١٢١ كلم ويرتفع عن سطح البحر ١٥٠٠م. يضم وادي قنّوبين إرثاً دينياً، بيئياً وتراثياً من مغاور وكهوف ومحابس. أبرزها دير مار ليشاع ودير سيدة قنوبين وقديسة مارينا ودير مار حوقا ومار سمعان والعديد من الأديرة التاريخية التي شهدت ضخورها حضارات لبنانية عديدة. كما ويضم مغاور معمرة تمتاز بخصائص عديدة أبرز هذه المغاور: مغارة الغفران، مغارة القربان ومغارة الملاك. ويتمتع الوادي بوجود نباتات برية عديدة ونادرة جداً ويعود بعض النباتات المعمرة إلى النمط الزراعي الذي كان يعتمده سكان الوادي قديماً.



وادي قاديشا

وادي قاديشا هو ممر يقع داخل منطقتي بشري وزغرتا في محافظة لبنان الشمالية. تم نحت الوادي بواسطة نهر قاديشا ، المعروف أيضًا باسم نهر أبو علي عندما يصل إلى طرابلس. قاديشا تعني "المقدسة" في الآرامية ، والوادي ، وأحيانًا يسمى الوادي المقدس. وقد قامت بإيواء المجتمعات الرهبانية المسيحية لقرون عديدة. يقع الوادي عند سفح جبل المكمل شمال لبنان.ويمتاز بمناظره الطبيعية الخلابة.


مزرعة الشوف

احدى بلدات قضاء الشوف، ترتفع عن سطح البحر ٩٠٠م و تبعد عن مركز القضاء ١١كلم وعن العاصمة بيروت ٥٠ كلم. يعو أصل اسم "مزرعة الشوف" الى لفظة عربية كانت تشير الى مزارع وزراعات غنية كانت تقوم في البلدة، وما يميز البلدة سياحياً هو انها تقع عل سفح تلة من جبال الباروك ويجري في أسفلها نهر الأولي، وتغطيها أحراش من شجر السنديان والملول والصنوبر في خراج البلدة والذي يعتبر من اجمل الأنهر والمناطق للتخييم وسهرات النار. وما يميز " مزرعة الشوف " أنها ما زالت تحتفظ بعدد كبير من بيوت الأجداد المميّزة بأسلوبها المعماري اللبناني المزخرف، ومن أهم منتوجاتها الاقتصادية العسل وزيت الزيتون والصابون.

نبع مار سركيس

يقع نبع مار سركيس في اهدن، اشتهر منذ سنوات طويلة بمياهه العذبة الباردة، ومناظره الجميلة، الطرقات المؤدّية إلى النبع تحيط بها من كلّ جانب أشجار الشربين والصنوبر والجوز والبيلسان وغيرها. يشكل المصدر الأساسي لمياه الشفة ومياه الري لبلدة اهدن وقرى الجوار، ويعرف بعذوبة مياهه ونقاوتها. ويتميز موقع هذا النبع بأنه يمكنك رؤية الساحل اللبناني ابتداء من ساحل عكار وصولاً لساحل بيروت. الذي يجعل من الموقع نزهة جميلة داخل الطبيعة وصولاً لمنظر مميز وخلاب. بوابة فاطمة والمعروفة أيضا باسم معبر السياج الجديد. وهو معبر حدودي سابق بين لبنان وفلسطين المحتلة. اغلق المعبر منذ انسحاب "العدو الإسرائيلي" من لبنان في نهاية الصراع في جنوب لبنان (1982-2000) ومنذ صيف العام 2000 . والمميز في هذا الموقع الأحداث التاريخية التي وقعت على أرضه بالإضافة إلى منظر فلسطين المحتلة الذي يتمتع برونق وجمال الأراضي الزراعية الخضراء. 


جزيرة الارانب في طرابلس

هي جزيرةٌ كبيرةٌ ومسطحةٌ وخاليةٌ من التّضاريس البارزة، وتبلغ مساحتها ثمانية عشرة ألف وسبعمائةٍ وستةٍ وتسعين متراً مربعاً (18.8كيلومتر مربع)، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة فيها ستة أمتار ما يعادل عشرين قدماً، وتحيط بالجزيرة شواطئ صخرية تمتد من الشّمال الغربي إلى الجنوب منها، وتمتد الشواطئ الرّملية فيها من الجهة الشّمالية والشّرقية فيها. ترجع تسمية هذه الجزيرة باسم الأرانب نتيجةَ الأعداد الكبيرة للأرانب الموجودةِ فيها، فالأرانب لم توجد صدفةً ولكن تكاثرتْ وتناسلتْ خلال مطلعِ القرن العشرين؛ عندما قام القنصل الفرنسي بإحضارها ووضعها في الجزيرة لممارسةِ هوايةِ صيد الأرانب، وعلى الرّغم من خروج الفرنسيين من الجزيرة ومن لبنان بقيت الأرانب في الجزيرة وتناسلتْ.



صخرة الروشة

صخرة الروشة هي معلم سياحي لبناني شَهير وهي عبارة عن صخرتين كبيريتين قريبتين من شاطئ منطقة الروشة، في بحر بيروت الغربي.

إطلاق كلمة «روشة» على هذه الصخرة يعود إلى أصل آرامي، حيث تلفظ «روش» وتعني بالعربية رأس، إلا أن بعض الباحثين يرون أن اللفظة من أصل فرنسي، حيث تعني روش باللغة الفرنسية الصخرة، ويرجح أن التسمية لم تكن تطلق عليها إلاّ خلال فترة الحكم الفرنسي للبنان.

يفترض بعض علماء الجيولوجيا بأن صخرة الروشة ظهرت بسبب عدة زلازل قوية ضربت بحر بيروت الغربي في القرن الثالث عشر، حيثُ أدت هذه الزلازل إلى القضاء على العديد من الجزر المأهولة في ذلك الوقت وظهر في محلها صخور كثيرة منها صخرة الروشة.


سنسول جبيل وسوق جبيل القديم  

تعد جبيل من أقدم المدن المسكونة في العالم تقع على بعد 37 كيلومتر إلى الشمال من بيروت، وعلى البحر الأبيض المتوسط وتعتبر من أشهر المواقع الأثرية في المنطقة ومن أقدم المدن في العالم ومن بين المواقع القليلة التي استمرّ عمرها منذ إنشائها حتى اليوم. تأسّست جبيل بداية كقرية لصيّادي السمك على التلّ المشرف على البحر جنوب غرب الموقع خلال الألف السادس قبل الميلاد، وارتقت إلى مصاف المدن أواخر الألف الرابع ق.م. فأصبح لها شوارعها وساحاتها ومبانيها العامة وأسوارها، فأصبحت بذلك حاضرة Cité (أي مدينة عاصمة، لها شخصيتها الخاصة واستقلالها ووجودها السياسي).

اشتهرت جبيل أيضاً الأبجدية الفينيقية، التي صدرتها نحو العالم، وعلاقاتها التجارية مع مصر وبصناعة السفن الفينيقية من خشب أشجار الأرز وصناعة الفخار فوق الدولاب (العجلة). صنفتها منظمة اليونسكو في 1984 موقع تراث عالمي.

تستقبلكم مدينة جبيل بسوقها الاثري القديم الذي يعج بالمحلات التي تبيعكم تحفا أثرية إلى جانب سنسولها الطويل الذي أصبح مرفأ للقوارب الخشبية القديمة والعصرية. 


بحيرة بنشعي

تعتبر بحيرة بنشعي من الاماكن السياحية الجميلة في شمال لبنان، والدخول اليها مجاني، باستثناء استعمال القوارب داخل البحيرة.

افتتحت البحيرة في 25 تموز 1998، والسدّ بعمق 18 متراً وطول 600 متر وعرض 200 متر وتستوعب حوالى 700 ألف متر مكعب من المياه. ومع مرور الأيام تحولت بحيرة بنشعي وضفافها إلى وجهة سياحية تنتشر حولها المقاهي، وهي من المحميات الطبيعية اللبنانية، وتسبح فيها طيور الإوز والبط، وتحتوي على مئات الأنواع من الاسماك.

الأكثر قراءة

هل يلجأ اللوبي الصهيوني الى اغتيال لابيد كما قتلوا رابين سابقاً بتهمة التنازل عن الجولان؟ «الحرب المفتوحة» بين بري وباسيل تفخخ تشكيل الحكومة الطريق الى بعبدا غير معبدة.. ومسيرات مؤيدة ومعارضة ليل ٣١ تشرين الاول