اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعتبر الجبن من الأطباق اللذيذة خاصة في فطور الصباح، حيث يتميز بتنوعه حسب كيفية الصنع والشكل، وكغيره من المواد الغذائية لديه فوائد وأضراره. فالقيمة الغذائية للأجبان عالية فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية كونها غنية بالدهون والبروتينات وهي غنية يالفيتامينات وخاصة فيتامين A-B2-B6-B12-D-E-H- وأيضاً تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية وخاصة الكالسيوم، الفسفور، الكبريت، الحديد والزنك.

فوائد الجبن

- زيادة الوزن: إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.

- تعزيز العظام: الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية.كما يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام.

- منع تسوس الأسنان:يحتوي الجبن على مادة "الكازين" الموجودة في الجبن التي تساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.

- الحفاظ على صحة العين: يحتوي الجبن على الفيتامين A، الذي يلعب دوراً حيوياً في المحافظة على النظر.

- تعزيز الجهاز المناعي: تحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.

أضرار الجبن

وفي سياق آخر، أعلنت أخصائية التغذية الدكتورة أكوا وولبرايت، أخصائية التغذية، أن التخلي عن تناول الجبن يمكن أن يساعد على التخلص من الصداع النصفي ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

وتنصح الخبيرة في حديث لموقع Eat This, Not That الأميركي، بالتقليل من تناول الأجبان، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون والصوديوم.

وقالت: "يمكن شراء أجبان ذات مذاق واضح وإضافة كمية قليلة منها إلى الطبق. كما يمكن استبدال الجبن المصنوع من حليب كامل الدسم بجبنة قليلة الدسم. وإذا أراد الشخص تقليل كمية الصوديوم التي تدخل الجسم، عليه تجنب تناول الأجبان الصلبة".

وأضافت الدكتورة مايا بيلينغر، يمكن أن يكون للتخلي عن تناول الجبن تأثير إيجابي في الصحة، بما في ذلك حالة الجلد.

وتابعت: "إن التقليل من تناول الأجبان، يمكن ان يحسن حالة الجلد. لأن الجبن يزيد من إنتاج الزهم، الذي يسد المسام الجلدية ويسبب حب الشباب".

ووفقا لها، التخلي عن تناول الأجبان، يمكن أن يؤدي إلى التخلص من الصداع والصداع النصفي الناجم عن مركب التيرامين الموجود فيها، كما يمكن أن يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التخلي عن تناول منتجات الألبان على تخفيض خطر الإصابة بالسرطان، الذي يسببه مركب الكازين. كما تتحسن عملية الهضم وينخفض احتمال التهاب الأعضاء الداخلية.

هذا ويتسبب الإفراط في تناول الجبن في إبطاء وظيفة الكبد، ويؤدي إلى زيادة نسبة السموم بالجسم، ويرفع خطر الإصابة بالسرطان، وينصح بتناول كمية منه لا تزيد على ما بين خمسين وستين غراما يوميا للاستفادة من مزاياه وتجنب مخاطره الصحية.

الأكثر قراءة

ميقاتي الى حكومة «رئاسيّة» جامعة.. و «الوطني الحرّ» و «القوات» سيُشاركان فيها الدولة تتحلّل والمواطن يُعاني.. والصراع على الحصص الحكوميّة مُستمرّ إتجاه لمُوظفي «المركزي» الى الإضراب المفتوح.. وخطر على معاشات القطاع العام