اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصدر زعماء مجموعة "بريكس" الخمسة (روسيا- الصين- البرازيل- الهند- جنوب إفريقيا) بيانا عقب القمة الرابعة عشرة، التي عقدت الخميس عبر تقنية الفيديو، أكدوا فيه التزامهم بعالم خالٍ من الأسلحة النووية.

وأضافوا: "نؤكد التزامنا القوي ودعمنا للعمل بشأن هذه المسألة في دورة مؤتمر نزع السلاح لعام 2022. نحيط علما بالبيان المشترك الصادر عن قادة الصين وروسيا والمملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة وفرنسا بشأن منع الحرب النووية ومنع الأسلحة. تم اعتماد السباق في 3 كانون الثاني 2022، ولا سيما البيان القائل بأنه في الحرب النووية قد لا يكون هناك رابحون ولا ينبغي إطلاق العنان لها".

 وأكدوا في بيانهم، "الحاجة إلى إصلاح شامل للأمم المتحدة، بما في ذلك مجلس الأمن التابع لها، لجعلها أكثر تمثيلا وكفاءة وفعالية ، وجعلها أكثر تمثيلا للبلدان النامية، أنه يمكنه بشكل مناسب كيفية الاستجابة للتحديات العالمية".

وحول الوضع في أفغانستان قالوا: "نشدد على أن أراضي أفغانستان يجب ألا تستخدم لتهديد أو مهاجمة أي دولة، أو لإيواء أو تدريب الإرهابيين، أو لتخطيط أو تمويل أعمال إرهابية، ونعيد التأكيد على أهمية مكافحة الإرهاب في أفغانستان".

كما طالبوا بحلّ القضية النووية الإيرانية بالوسائل السلمية والدبلوماسية وفقًا للقانون الدولي.

وناقش قادة دول "بريكس" الوضع في أوكرانيا، مع التأكيد على دعم المفاوضات بين كييف وموسكو.

RT

الأكثر قراءة

فترة تمرير الوقت بدأت بمسرحيّة «تأليف الحكومة» مع برنامج «قهر معيشي» «الكنافة» مُحفز في التأليف... واللبناني يُعاني الأمرّين لسدّ حاجاته اليوميّة إجتماع لوزراء الخارجيّة العرب في بيروت مع غياب سعودي وازن