اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أدان وزراء خارجية مجموعة السبع (G7) الممثلين لكل من دول كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، بشدّة الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا.

ورحب الوزراء بقرار المجلس الأوروبي بمنح أوكرانيا ومولدوفا وضع مرشح الاتحاد الأوروبي ومنح جورجيا وضع "منظور الاتحاد الأوروبي" بمسار محدد نحو وضع المرشح.

وأعلن مكتب وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، ان الوزراء حمّلوا في اجتماعهم روسيا مسؤولية تفاقم أزمة الغذاء العالمية نتيجة للحرب. وأوضحوا أن حرب روسيا ضد أوكرانيا تؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك عن طريق إغلاق البحر الأسود، وقصف صوامع الحبوب والموانئ، وإلحاق الضرر بالبنية التحتية الزراعية في أوكرانيا".

ودعوا روسيا إلى "وقف هجماتها وأعمال التهديد وإلغاء الحظر عن موانئ أوكرانيا على البحر الأسود أمام صادرات الغذاء"، معربين عن دعمهم لجهود الأمم المتحدة لإعادة فتح طريق البحر الأسود للحبوب بشكل عاجل وخطة عمل المفوضية الأوروبية لممرات التعاون بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا لنقل الحبوب عن طريق البر والسكك الحديدية والسفن إلى الأسواق العالمية، والتي تنشط فيها دول مجموعة السبع.

وأكد الوزراء دعمهم الثابت لأوكرانيا، بما في ذلك المساعدة العسكرية والدفاعية، طالما كان ذلك ضروريًا. وتعهدوا بتقديم المساعدة الإنسانية، ودعم إعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار لأوكرانيا، فضلاً عن تعزيز صمود البلدان المجاورة.

سبوتنيك

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»