اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت إيران ان "تعزيز علاقاتها مع مصر يصب في مصلحة المنطقة، في وقت تستعد الأخيرة للمشاركة في قمة يعتقد أنها ستبحث مواجهة نفوذ طهران".

ونقلت وكالة " سبوتنيك" عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله في بيان له حول زيارته للعاصمة العراقية بغداد: "إنه في إشارة إلى القواسم المشتركة بين إيران ومصر، فإن تعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة يصب في صالح المنطقة والعالم الإسلامي".

على صعيد آخر، أكد عبداللهيان​، لدى الاجتماع برئيس الوزراء العراقي ​مصطفى الكاظمي​، دعم ايران اعادة فتح السفارات مع ​السعودية​.

كذلك أكد عبداللهيان، على "دعم ايران لاستمرار الهدنة في ​اليمن​ وضرورة انهاء الحصار المفروض على هذا البلد"، مشددا على أن "​إيران​ تؤمن بأن حل مشاكل المنطقة ينبع من الداخل.

وثمن عبداللهيان، جهود العراق لتعزيز الحوار وتبني الدور البناء في المعادلات الاقليمية والحوار بين ايران والسعودية.

من جهة ثانية، أشار أمير عبداللهيان الى القواسم المشتركة بين ايران ومصر، معتبرا أن "تعزيز العلاقات الثنائية بين طهران و القاهرة يصب بمصلحة المنطقة والعالم الاسلامي".

إشارة الى أن السلطات العراقية رعت 5 جولات مفاوضات بين ايران والسعودية حتى الان، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي زار طهران ملتقيا الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي عقب زيارة اجراها للرياض.

ويحضر الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال الشهر المقبل في السعودية، لقاء قمة يشارك فيها كل من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.

يذكر أن العلاقات بين القاهرة وطهران توترت عقب اندلاع الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 إذ قرر قائد الثورة آية الله الخميني قطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر ردا على توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع "إسرائيل".

الأكثر قراءة

لبنان يُحذر واشنطن من «لعبة الوقت» وقلق من مُغامرة «اسرائيلية» عشية الإنتخابات لقاء ودي وصريح شمل كل الملفات «كسر جليد» علاقة جنبلاط ــ حزب الله : الى أين ؟ حادثة «فدرال بنك» تدق ناقوس الخطر... تمديد للفيول العراقي وغموض حول الإيراني!