اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تراجعت أسعار النفط الخام بعد 3 ارتفاعات متتالية خلال تعاملات اليوم الأربعاء ولك قبل ساعات من صدور تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية واجتماع منظمة أوبك.

ويترقب السوق قرار تحالف أوبك بلس بشأن سياسة إنتاج النفط، بعد رفع وتيرة زيادة الإنتاج إلى 648 ألف برميل يومياً في شهري يوليو وأغسطس المقبلين، مقابل زيادة سابقة بلغت 432 ألف برميل.

بينما أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أنها ستعلن بيانات المخزونات عن الأسبوعين الماضيين اليوم الأربعاء، بعد تأجيل صدور بيانات الأسبوع المنتهي في السابع عشر من يونيو بسبب مشاكل فنية.

عاجل: توزيعات سخية من شركة سعودية كبرى

الأسعار الآن

وانخفضت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف في حدود 0.5% أو ما يعادل 50 سنت في البرميل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء إلى مستويات 111.2 دولار للبرميل بعد التراجع في وقت سابق اليوم إلى مستويات 110 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار خام برنت القياسي اليوم الأربعاء بأكثر من 0.70 دولار للبرميل أو ما يعادل 0.7% نزولا إلى مستويات قرب الـ 113 دولار للبرميل بينما نزلت في قت سابق اليوم إلى مستويات 112 دولار للبرميل.

وارتفع سعر خام برنت القياسي بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي بنحو 2.5% أو ما يعادل 2.89 دولار ليصل إلى 117.98 دولار للبرميل، بينما زاد سعر خام نايمكس الأمريكي بنسبة 2% أو 2.19 دولار عند 111.76 دولار للبرميل.

عاجل: تفوق سعودي كاسح.. أنباء إيجابية “مملكة الفرص"

بيانات هامة

وقال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام تراجعت 3.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرين من شهر يونيو الجاري.

وأظهرت البيانات الأسبوعية للمعهد الأمريكي، أن مخزونات البنزين ارتفعت 2.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي، كما زاد مخزون المقطرات 2.6 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ 36 عامًا، مع استمرار سياسة السحب من المخزون لخفض الأسعار.

عاجل: تفوق كاسح.. أنباء إيجابية “مملكة الفرص"

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية، أن مخزون النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي هبط بمقدار 6.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرين من يونيو الجاري.

وخفضت مجموعة أوبك بلس توقعاتها للفائض في سوق النفط هذا العام إلى مليون برميل يومياً بدلًا من 1.4 مليون برميل في التقديرات السابقة.

وكشفت بيانات التحالف الذي يضم أعضاء في "أوبك" ومنتجين من خارجها أن الفائض في سوق النفط سيصل إلى مليون برميل يومياً، مقابل 1.4 مليون برميل في التقديرات السابقة.

عاجل: ارتفاع صاروخي وانهيار جنوني في لحظات

لماذا ارتفعت الأسعار؟

عززت أسعار النفط قرار الصين بتقليص فترة العزل المرتبطة بفيروس كوفيد-19 للقادمين من الخارج إلى النصف، في إشارة إلى تخفيف قيود الإغلاق في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت مؤسسة النفط الوطنية الليبية أن هناك انخفاضا محتملا في الإمدادات بسبب المشاكل السياسية، بالتزامن مع إعلان الإكوادور احتمالية توقف إنتاج النفط بشكل أسرع بسبب الاضطرابات السياسية.

يأتي ذلك مع اتجاه قادة مجموعة الدول السبع الكبرى فرض حد أقصى لأسعار النفط والغاز الروسي، في محاولة لحرمان الحكومة الروسية من العوائد المرتفعة للصادرات.

عاجل: نبأ سعودي هام جدًا.. صفعة قوية

توقعات متباينة

قال محللو بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) أن ارتفاع الضغوط التضخمية من الغذاء إلى الطاقة والخدمات، إلى جانب الزيادات السعرية في أسعار الفائدة، تشير إلى أن الطلب على النفط سيكافح من أجل التعافي الكامل إلى مستويات ما قبل الوباء حتى العام المقبل.

ويرى بنك أوف أمريكا أن أسعار النفط قد ترتفع أو تنخفض اعتمادًا على ما سيحدث بعد ذلك في الأسواق العالمية، وفقًا للتطورات الحاصلة والقرارات التي تصدر بين لحظة وأخرى بشأن ورادات النفط الروسي.

ولا يزال محللو البنك يتوقعون وصول متوسط سعر خام برنت إلى 102 دولار للبرميل في عامي 2022 و2023، بعدما بلغ متوسطه حوالي 104 دولارات خلال العام الحالي حتى الآن.

عاجل: انخفاض مفاجئ.. بعد أسبوعين من التماسك

ورغم ذلك تشير تقديرات بنك أوف أمريكا إلى أن الركود من شأنه أن يؤدي إلى تراجع استهلاك الوقود، ويمكن أن تنهار أسعار النفط بأكثر من 30% من المستويات الحالية.

وقال محللو بنك أوف أمريكا إلا أنه حتى في حالة الركود في عام 2023، فإن البنك يرى أن متوسط سعر الخام يزيد عن 75 دولارًا للبرميل.

بيد أن بنك أوف امريكا حذر من أنه إذا دفعت العقوبات الأوروبية إنتاج النفط الروسي إلى أقل من 9 ملايين برميل يوميًا، فإن أسعار النفط قد ترتفع إلى 150 دولارًا.

الأكثر قراءة

هذا ما ينتظر لبنان حتى موعد انتخاب الرئيس الجديد لبنان تحوّل إلى دولة فاشلة والمفاجأة بعد انتهاء الموسم السياحي الإجرام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني مستمرّ والعالم شاهد زور