اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توقفت اوساط سياسية شمالية عند جولة السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا في مدينة طرابلس والتي حملت في خلفياتها اكثر من رسالة واكثر من مغذى سياسي لمدينة شمالية تعاني من شتى اشكال الانهيار المعيشي والاقتصادي والاجتماعي.

فامس الاول نهار الجمعة، كانت الساحة الطرابلسية حافلة بزيارات وفود دبلوماسية وسياسية حيث تزامنت زيارة السفيرة الاميركية شيا مع زيارة وفد مركزي لحركة أمل برئاسة رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة مصطفى فوعاني، ومسؤول البلديات المركزي (رئيس اتحادات النقل البري) بسام طليس، ورئيس مصلحة ديوان الدفاع المدني اللبناني علي أمهز.

وصودف ان وفد السفيرة الاميركية شيا واللقاء الذي عقدته مع النواب ايهاب مطر، وطه ناجي، وايلي خوري، ورامي فنج، وجميل عبود في قصر الحلو( الحلاب)، كان في القصر لقاء آخر ينعقد بين وفد حركة أمل وفعاليات طرابلسية مما اثار تساؤلات عن المصادفة التي جمعت بين فريقين تحت سقف واحد، لكن كل منهما في جناح يبتعد عن الجناح الآخر.

جولة السفيرة شيا التي حصلت بعيدا عن الاعلام، اتخذت منحى استطلاعيا في لقائها مع نواب طرابلس الجدد: طه ناجي، ايهاب مطر، رامي فنج، ايلي خوري، جميل عبود.

ونقل عن مصادر محلية ان شيا حرصت ان تطلع من النواب على اوضاع طرابلس والاوضاع المعيشية فيها، وما تعانيه من ازمات مختلفة خاصة ان المدينة مصنفة بانها الافقر بين مدن حوض المتوسط، وانها تفتقر الى ادنى مقومات الحياة الكريمة، بل وباتت مرافقها وبناها التحتية الاكثر اهمالا ورداءة.

لكن مصادر اخرى لفتت الى ان اهتمام السفيرة الاميركية بطرابلس ليس الاول من نوعه، وهي بصدد انشاء شبكة علاقات مع هيئات شبابية واجتماعية ومدنية في خطة دعم للمدينة عبر نوابها الجدد الذين تلاقوا مع السفيرة وشرحوا لها واقع الطرابلسيين وهمومهم وشجونهم.

وابدت السفيرة شيا حرصا في نهاية جولتها الطرابلسية ان تأخذ صورة تذكارية لها امام مجسم ( انا احب طرابلس) في اشارة منها الى محبتها للمدينة، ولاهتمام السفيرة بشؤون الطرابلسيين، في وقت فسرت الزيارة على انها تشكل الدعم المعنوي وربما الاكثر من معنوي لنواب طرابلس لا سيما وان المدينة تحتاج الى ورشة انماء وانقاذ في ظل الاوضاع السائدة والغارقة في ازمات خانقة.

وعلى المقلب الآخر، كان وفد حركة أمل يجول في طرابلس ويطلع على اوضاعها المعيشية والاجتماعية والاقتصادية، وخاصة ازمات الكهرباء والطحين والبلدية والطرقات والمحروقات ومافيا المولدات، وكانت جولة وفد حركة أمل في دائرة اكثر اتساعا بلغت عكار حيث التقى الوفد بلديات عكارية في القيطع والجرد والدريب وعقد لقاءات مع رؤساء بلديات، ومع المطران باسيليوس منصور، ومع المفتي زيد زكريا ورئيس اوقاف عكار الشيخ مالك جديدة، ومع النائب سجيع عطيه، واستمع الوفد الى ازمات عكار مع الكهرباء والطرقات والمياه والقطاع الزراعي والبلديات، وكانت دعوات لانشاء مجلس انماء لعكار والشمال. 

الأكثر قراءة

هذا ما ينتظر لبنان حتى موعد انتخاب الرئيس الجديد لبنان تحوّل إلى دولة فاشلة والمفاجأة بعد انتهاء الموسم السياحي الإجرام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني مستمرّ والعالم شاهد زور