اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعدّ الفراولة من الفواكه المحبّبة لدى الجميع نظراً لشكلها الشهيّ ومذاقها اللذيذ، فضلاً عن غناها بالفوائد الصحيّة الجمّة. كما تعتبر ركيزة أساسية في الهرم الغذائي السليم ومن أفضل الفواكه التي ينصح خبراء التغذية بإدراجها ضمن برامج الحميات الغذائية لإنقاص الوزن. فالفراولة تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتعزز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

وفي سياق آخر، حضّت دراسة جديدة على تناول فاكهة الفراولة، خاصة كبار السن، بعدما اكتشفت قدرتها على التقليل من الالتهاب من الدماغ، والحد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

وقال فريق الدراسة، الذي قاده باحثون في جامعة راش بولاية إلينوي الأميركية، إن البالغين من العمر 65 عاما فما أكثر، ويتناولون الفراولة شكل منتظم، لديهم نسبة أقل من بروتينات «تاو» في أدمغتهم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض مهنك مثل الزهايمر، في حال كانت هناك نسبة أكبر.

والفراولة من أهم مصادر مادة بيلانغونيدين، التي يعتقد أنها من مضادات الالتهابات، ويمكن العثور على هذه المادة أيضا في التوت والفجل والفاصولياء والبرقوق.

ونشرت الدراسة في دورية «مرض الزهايمر»، وقال الباحثون فيها إنهم بحثوا في حالات 575 مريضا متوفيا، بمتوسط أعمار يبلغ 91 عاما، ولم يكن أحد منهم يعاني من الزهايمر.

واستمرت الدراسة لمدة 20 عاما قبل وفاة المشاركين، حيث كانوا يدونون في استطلاع سنوي نظامهم الغذائي الذي يتبعونه.

ولوحظ في النتائج أن المجموعات التي تناولت الفراولة كانت لديها نسبة أقل من بروتينيات «تاو».

وقالت الدكتورة جولي شنايدر، اختصاصية أمراض الأعصاب، التي قادت الدراسة إن هناك احتمالا بأن الخصائص المضادة للالتهاب في هذه المادة قادرة على تقليل الالتهاب العصبي العام، وهو ما يؤدي إلى تقليل إنتاج السيتوكين. والسيتوكين بروتينات تنتجها الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة التهابية.

وينتج الالتهاب في الدماغ نتيجة عوامل عدة مثل قلة النوم والعدوى والتوتر الشديد، وهي تساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أما على صعيد إنقاص الوزن، فإليكم فوائد الفراولة:

- انخفاض السعرات الحرارية: يحتوي 100 جرام من الفراولة على 33 سعرة حرارية فقط، مما يجعلها واحدة من أكثر الفواكه المفضلة عند إنقاص الوزن.

- تعزيز شعور الشبع.

- المساعدة على تقوية نظام المناعة للجسم.

- منع تراكم الدهون في الجسم.

- الإحتواء على هرمون اللبتين والأديبون اللذين يعملان على إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى احتوائها على فوائد صحية أخرى تساهم في تحسين الصحة بشكل عام، أهمها:

- تقوية الذاكرة وتعزيز مناعة الجسم.

- تنظيم معدل السكر في الدم وضبط مستوى الضغط في الدم.

- معالجة مشاكل اللثة والأسنان وتقرحات الفم أيضًا. 

الأكثر قراءة

هذا ما ينتظر لبنان حتى موعد انتخاب الرئيس الجديد لبنان تحوّل إلى دولة فاشلة والمفاجأة بعد انتهاء الموسم السياحي الإجرام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني مستمرّ والعالم شاهد زور