اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، أنّه توصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اتفاق بشأن مدفوعات الغاز الروسي بالروبل، في أثناء قمة سوتشي أمس الجمعة.

وقال إردوغان: "لقد اتفقنا مع بوتين على الدفع بالروبل للإتجار بالغاز الطبيعي. نأمل أن يجلب هذا منافع مالية للجانبين".

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الجمعة، أنّ بوتين وإردوغان اتفقا على بيع جزء من الغاز الروسي لتركيا بالروبل.

واستمرت المحادثات بين الرئيس الروسي ونظيره التركي في مدينة سوتشي الروسية مدة 4 ساعات، وبحث بوتين مع إردوغان في ملفات متعدّدة، أبرزها ملفات سوريا وليبيا وأوكرانيا والطاقة.

وفي ما يخصّ ملف الحبوب الأوكرانية، أشار الرئيس التركي إلى التعاون مع الاتحاد الروسي في ضمان تصدير الحبوب من أوكرانيا عن طريق البحر، قائلاً إنّ "نحو 20 سفينة تقف في الدور".

يذكر أنّ وزارة الدفاع التركية أعلنت، يوم الثلاثاء، وصول أول سفينة محمّلة بالحبوب الأوكرانية إلى إسطنبول، وذلك في أعقاب توقيع اتفاق بين أوكرانيا وروسيا مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب والمنتوجات الزراعية عبر البحر الأسود.

ووفقاً لإردوغان، فإنّه أخبر بوتين أنّ تركيا مستعدة لاحتضان محادثاته المحتملة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

إضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس التركي نيته أن يتفقد شخصياً محطة "أكويو" للطاقة النووية التي يجري إنشاؤها من قبل شركة روسية في تركيا، ثم إخبار بوتين بالوضع في المنشأة وتحديد خطوات أخرى معاً.

وأضاف الرئيس أنّه، بدعوة من بوتين، سيشارك في اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون المقرر عقده في أيلول/سبتمبر المقبل في أوزبكستان.
الميادين 

الأكثر قراءة

هذا ما ينتظر لبنان حتى موعد انتخاب الرئيس الجديد لبنان تحوّل إلى دولة فاشلة والمفاجأة بعد انتهاء الموسم السياحي الإجرام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني مستمرّ والعالم شاهد زور