اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أيمن شحادة

"المرشد السياحي" هو مستشار في الشؤون السياحية الداخلية وهو يعرف تفاصيل الوسط السياحي وكل البرامج السياحية، تلافيا لأي خطأ، والشركات السياحية تستعين بالمرشد السياحي في المشورة وتقديم كافة المعلومات اللوجستية والخرائط الزمنية في حال احتاجتها الشركة لتقديم أي برنامج سياحي جديد.

من هو الدليل السياحي

وكي تكون دليلا سياحيا وتزاول المهنة بصورة رسمية، عليك أن تكون خريجا من الجامعة اللبنانية من كلية الإرشاد السياحي او خضعت لدورة دليل سياحي عبر معهد الادلاء السياحيين التابع لوزارة السياحة، شرط أن تكون حاصلا على اجازة في علم الاثار او التاريخ او تاريخ الفنون او الجغرافيا او الاداب وان تتقن لغتين اجنبيتين على الاقل، وعندها يمكنك الحصول على بطاقة دليل او مرشد سياحي.

فحتى نقابة الادلاء السياحيين لم تعطي لنفسها الحق باعطاء صفة دليل سياحي الا عبر وزارة السياحة، واشترطت للانتساب لنقابة الادلاء السياحيين أن تكون حائزا على بطاقة دليل أو مرشد سياحي من وزارة السياحة.

في القانون، لا يحق لاي كان ان يتخذ اسم او تسمية او شعار او صفة دليل او مرشد او مرافق او مضيف سياحي ما لم يكن حاصلا على الاجازة القانونية. والدليل لا يعتبر حتى "مياوما" فعمله يتوقف على الموسم السياحي ووضع البلاد وحالتها، ولا ضمان او تأمين الا عبر شركات التأمين وبمسعى من نقابة ادلاء السياحة.

الشروط

وتحدد وزارة السياحة اسعار الخدمات التي يقدمها الشخص الذي يزاول هذه المهنة، وتعلن وزارة السياحة بالطرق التي تراها مناسبة اسعار خدمات الادلاء السياحيين. ولا يحق للدليل المرافق الاهتمام باكثر من (45) شخصا وفي وقت واحد، اي ما يعادل سعة حاملة "بولمن"، كما لا يحق للدليل المحلي الاهتمام باكثر من (12) شخصا في وقت واحد.

ولا يحق لاي كان ان يتخذ اسم او تسمية او شعار او صفة دليل او مرشد او مرافق او مضيف سياحي، ما لم يكن حاصلا على الاجازة القانونية. ويحظر على اي شخص او مؤسسة مساعدة اشخاص يقومون باعمال ادلاء لا يحملون اجازة او بالتعامل معهم او بتسهيل اعمالهم وذلك تحت طائلة اعتبار مساعدتهم بمثابة التدخل والاشتراك في مخالفات القوانين وتحميلهم المسؤولية الجزائية والمدنية الناجمة عنها.

وكل من يزاول هذه المهنة دون الاستحصال على الاجازة القانونية تطبق عليه احكام المادة 393 معدلة من قانون العقوبات، اي بالحبس ستة اشهر على الاكثر وبغرامة مالية ثم تجري المحاكمة في جميع المخالفات، وفقا للاصول المنصوص عليها في المواد 182 الى 191 ضمنا من قانون اصول المحاكمات الجزائية.

مخالفات

ولفتت مصادر نقابة الادلاء السياحيين الى انه ظهر في الآونة الآخيرة موجة كبيرة من الادلاء السياحيين غير المرخصين، أو قيام جمعيات المجتمع المدني عبر البلديات بتخريج ادلاء سياحيين، وللأسف هناك فوضى غير خلاقة تحصل في مجال المرشدين السياحيين، على أمل ان تتحرك الوزارات المعنية لإعادة تنظيم هذا القطاع المهم والذي يعطي للسائح الانطباع الأول والاخير عن البلد وسمعته، وكي لا يتم ابتزاز السائح فالقانون ينص على ان: "يتقاضى الدليل من السياح لقاء الخدمات التي يقدمها لهم الاجور المحددة بالقرارات الصادرة عن وزارة السياحة ولا يرغم السياح بدفع اية اكرامية علاوة عن هذه الاجور".

اذا الدليل السياحي هو بطاقة التعريف بالوطن وعناوينه ومواقعه التاريخية والثقافية والطبيعية والدينية وخارطته، وازاء ما يتمتع به من قدرة على تفكيك وتحليل وابراز العناصر الثقافية والتاريخية والسياسية والجغرافية والاقتصادية وتقديمها للسائح بشكل واضح ومبسط، كما يجب ان يكون مدركا لادق التفاصيل والخبايا.

ووضعت مصادر نقابة الادلاء السياحيين "ما يحصل من تجاوزات ومخالفات وانتحال صفة دليل سياحي، برسم وزير السياحة لاتخاذ التدابير اللازمة والحازمة، لوقف هذه التجاوزات التي يمكن أن يكون لها ارتدادات سلبية عدة على المرشدين السياحيين القانونيين المرخصين وتهديد لقمة عيشهم ومصدر رزقهم وكذلك تشويه صورة لبنان عبر ممارسات غير مهنية، أما من يملك المقومات والكفاءة فعليه الإسراع بترتيب أموره القانونية والاستحصال على بطاقة مرشد سياحي عبر الوزارة او نقابة الادلاء السياحيين.

ولفتت الى انه "يحدد سنويا عدد المرشحين المنوي قبولهم لكل دورة بـ45 مرشحا كحد اقصى. وتتضمن الدورة 300 محاضرة موزعة على 450 ساعة دراسية بالاضافة الى 36 زيارة للاماكن الاثرية والسياحية داخل لبنان و6 زيارات للاماكن الاثرية والسياحية خارج لبنان.ويمكن للمعهد تعديل توزيع المحاضرات والزيارات وايام التدريس ودوامها او تكثيف المحاضرات واختصار المهل عند الاقتضاء".

وذكرت المصادر بأنه "في شهر شباط من هذا العام إلتقى وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار في مكتبه في الوزارة، وفدا من خريجي قسم الارشاد السياحي في الجامعة اللبنانية، بحضور نقيبة الأدلاء السياحيين أليسار بعلبكي، وعرض معهم لعدد من المطالب والأفكار التي تعزز واقعهم ودورهم في مجال العمل في القطاع السياحي. واتفق نصار والوفد على ضرورة العمل على استمارة موحدة تتم تعبئتها من جميع الخريجين، ليصار بعدها إلى إصدار بطاقة موحدة من الوزارة تسمح بمزاولة المهنة بصورة رسمية، حيث تتم المتابعة بإشراف نقابة الأدلاء السياحيين، وبالتنسيق مع الوزارة، من خلال ورش عمل تعقد باستمرار في قاعة ليلى الصلح حمادة في الوزارة، بعد أن أبلغ نصار الوفد وضعها بتصرفهم لإقامة الورش والمحاضرات المطلوبة فيها".

الأكثر قراءة

إجراءات البنوك لا تردع المقتحمين.. ساعات حاسمة بملف الترسيم والأجواء الإيجابيّة مُسيطرة ولكن.. ميقاتي يشكو عراقيل كثيرة بملف الحكومة.. وحزب الله يتدخل للحلحلة