اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، خلال لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند: "أود أن أشكركم مرة أخرى على المساهمة التي قدمتموها وتواصلون تقديمها في تنفيذ برنامج الغذاء، أعني تصدير الحبوب الأوكرانية".

وأعرب عن أمله في أن تصل الحبوب المنقولة من الموانئ الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقرا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ذلك لم يتحقق حتى الآن.

وأضاف بوتين: "نأمل أن يصل أكبر قسم منها (الحبوب الأوكرانية) وفقا لبرنامج الأمم المتحدة للغذاء، إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن".

وكشف عما يتعلق باتفاقية الغذاء أن "المشغلين الروس تلقوا إشارة بأنهم يستطيعون تصدير المنتجات عبر تركيا".

ودعا بوتين إلى تنسيق محكم بشأن القضايا الرئيسية التي تم إنشاؤها بين روسيا وتركيا، وأشار إلى أن روسيا سترحب بعمل تركيا في منظمة شنغهاي للتعاون بكل طريقة ممكنة.

وتابع: "تم التنسيق الوثيق بشأن القضايا الدولية الرئيسية، بما في ذلك في إطار المنظمات ذات الأهمية، أنا سعيد جدًا برؤيتكم في اجتماع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، تركيا دولة في هذه المنطقة يبدو لي أنه من الطبيعي تماما أن تبدي تركيا اهتماما بعمل منظمتنا".

ولفت بوتين إلى أن سياسة أردوغان تهدف إلى تحقيق أفضل نتيجة للاقتصاد التركي، ولفت الانتباه إلى حقيقة أن تركيا تتمتع بعلاقات اقتصادية جيدة وسريعة النمو مع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

وختم: "سنرحب بعمل تركيا في هذا الهيكل بكل طريقة ممكنة". 

سبوتنيك

الأكثر قراءة

باسيل يرفع سقف الهجوم على ميقاتي و«الثنائي»... فهل يُحضّر معاركه الدستورية والشعبية؟ إنعقاد الجلسة الحكومية أحدث تقارباً «مبطّناً» بين «التيار» و«القوات»... فهل تتحرك بكركي؟ لقاء مرتقب بين لجنة من «الوطني الحر» وحزب الله لتطوير بعض بنود «تفاهم مار مخايل»