اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نظمت ألمانيا نسخة 2006 ما بين 9 حزيران/يونيو و9 تموز/يوليو في 12 مدينة بمشاركة 32 منتخبا من بينها منتخبات تصل للمرة الأولى وهي أنغولا وغانا وساحل العاج توغو، ترينيداد وتوباغو، أوكرانيا، الجمهورية التشيكية وصربيا والجبل الأسود "مونتينيغرو".

وشهدت هذه النسخة عودة قوية للمنتخب الفرنسي الذي ودع مونديال اليابان وكوريا الجنوبية من الدور الأول ووصل إلى النهائي، كما لم يفلح المنتخب الألماني صاحب الأرض في الوصول إلى النهائي واكتفى مهاجمه ميروسلاف كلوزه بلقب الهداف، وقد قسمت المنتخبات المشاركة على 8 مجموعات كالتالي:

المجموعة الأولى: ألمانيا والاكوادور وبولند وكوستاريكا.

المجموعة الثانية: إنكلترا والسويد والباراغواي وترينيداد وتوباغاو.

المجموعة الثالثة: الأرجنتين وهولندا وصربيا وساحل العاج.

المجموعة الرابعة: البرتغال والمكسيك وإيران وانغولا.

المجموعة الخامسة: إيطاليا وغانا وتشيكيا والولايات المتحدة.

المجموعة السادسة: البرازيل وأستراليا وكرواتيا واليابان.

المجموعة السابعة: فرنسا وسويسرا وتوغو وكوريا الجنوبية.

المجموعة الثامنة: إسبانيا وأوكرانيا وتونس والسعودية.

اعتبرت نسخة كأس العالم 2006 واحدة من الأحداث الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيون، إذ حظيت على مدار البطولة بما يقدر بقرابة 26,29 مليار مشاهد، ولم يشهد الدور الأول مفاجآت تذكر وكان تأهل المنتخبات الكبيرة سلسا، وجمعت المجموعة الثامنة المنتخبين العربيين تونس والسعودية وجها لوجه فتعادلا 2-2 وخرجا من الدور الأول بينما سقطت السعودية بنتيجة عريضة امام أوكرانيا 0-4، وحققت البرازيل انتصارات منطقية ثلاثة كذلك فعلت ألمانيا والبرتغال، واعتبرت المجموعة التي وقع فيها المنتخب الأرجنتيني الأقوى ومعه ظهر نجم اللاعب الجديد ليونيل ميسي، أما في الدور الثاني فكان خروج منتخب هولندا على يد المنتخب البرتغالي هو العلامة الفارقة الوحيدة، ولكن البرتغال كانت أيضا تملك منتخبا قوي الشكيمة.

وفي ربع النهائي، اصطدم المنتخب الألماني "مانشافت" صاحب الأرض بنظيره المنتخب الأرجنتيني "التانعو" في مباراة متكافئة انتهت بالتعادب 1-1 في وقتيها الأصلي والإضافي ليحسمها الألمان بضربات الترجيح ولكن الدور نصف النهائي حمل مفاجأة غير سارة للألمان الذي تلقوا هزيمة على يد إيطاليا بهدفين نظيفين، بينما وصلت فرنسا إلى النهائي على حساب البرتغال.

زيدان "الخاسر الأكبر"

حان موعد النهائي فبدأت المباراة بين إيطاليا وفرنسا بشد عصبي بين اللاعبين على أرض الميدان وسرعان ما حصل منتخب "الديكة" الفرنسي على ضربة جزاء "بنالتي" في الدقيقة السابعة ترجمها زين الدين زيدان إلى هدف التقدم، ولكن المدافع ماركو ماتيراتزي عادل النتيجة للطليان وبقيت هذه النتيجة 1-1 على حالها حتى اطلاق الحكم الارجنتيني هوراسيو ايليزوندو صافرته ليذهب المنتخبان إلى وقت إضافي.

وفي الدقيقة 110 فوجىء كل من في الملعب أو خلف الشاشات الصغيرة بتقدم الفرنسي زيدان باتجاه المدافع الإيطالي ماتيراتزي ويعاجله بـ"نطحة" على صدره ليوقعه أرضا ويتجه صوب خط الملعب بعدما تيقن أن الحكم سيطرده فما كان من إيليزوندو إلا أن اشهر البطاقة الحمراء من خلف زيزو.

وعزا زيدان تصرفه هذا لاحقا، بأن ماتيراتزي تفوه بكلمات نابية وقال له "يا ابن الساقطة"، وابتسمت ضربات الترجيح للطليان ليرفعوا كأس العالم من قبل ملعب "أولمبياشتاديون" في العاصمة برلين، وهذا هو اللقب الرابع للمنتخب الإيطالي العريق.

أرقام ولقطات

توج الألماني ميروسلاف كلوزه هدافا للبطولة برصيد 5 أهداف.

تم اختيار الفرنسي زين الدين زيدان أفضل لاعب والإيطالي جيانلويجي بوفون افضل حارس مرمى والألماني لوكاس بودولسكي أفضل لاعب شاب.

شهدت البطولة تسجيل 147 هدفا في 64 مباراة.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

إقرار مُوازنة «التخدير»... التضخم والإنكماش على «الأبواب» «إسرائيل» تهيىء «الإسرائيليين» لهضم الترسيم وتستعدّ للأسوأ ؟ «تعويم» حكومة ميقاتي يتقدّم... وشروط سعوديّة دون خطة !