اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كلف الاتحاد الدولي لكرة القدم سويسرا تنظيم نهائيات كأس العالم بنسختها الخامسة في الفترة ما بين 16 حزيران/يونيو و4 تموز/يوليو 1954، بعد القرار الذي اتخذ في كانون الثاني/يناير عام 1953، وشارك في الادوار التمهيدية 38 منتخبا وغابت الارجنتين والاتحاد السوفياتي.

اما جديد المونديال فكان قبول المانيا الاتحادية المشاركة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية كذلك مشاركة دولا من افريقيا واسيا في التصفيات، فنجحت كوريا ببلوغ كأس العالم إلى جانب 15 دولة قسمت على أربع مجموعات.

ضمت المجموعة الأولى كل من البرازيل ويوغوسلافيا والمكسيك وفرنسا، والثانية المجر وألمانيا الاتحادية وتركيا وكوريا، والثالثة الأوروغواي وتشيكوسلوفاكيا والنمسا واسكتلندا أما الرابعة فضمت سويسرا وبلجيكا وإيطاليا وإنكلترا.

حفلت مباريات الدور الاول بنتائج لافتة ومنافسة ضارية خصوصا في مجموعة المجر التي برز من لاعبيها كوتشيش وبوشكاش وهيديكوتي ونجحت باكتساح كوريا 9-0 والمانيا الاتحادية 8-3 ويعود سبب الهزيمة القاسية لأن المدرب الالماني اشرك تشكيلة من اللاعبين الاحتياطيين كي يضمن مباراة ثانية مع تركيا ولعدم كشف أوراقه من جهة ثانية.

وبهذا نجح الالمان بالفوز على الاتراك 7-2 وضمن المركز الثاني خلف المجر.

وفي الدور ربع النهائي فجرت المجر مفاجأة جديدة وأقصت البرازيل بعدما هزمتها 4-2، كما فاز منتخب الاوروغواي حامل اللقب على منتخب انكلترا 4-2 بينما تمكن الالمان من هزيمة يوغوسلافيا 2-0 وتغلبت النمسا على سويسرا 7-5. وفي الدور نصف النهائي أقصت المجر منتخب الأوروغواي، حامل اللقب، بنتيجة 4-2 بينما اكتسحت ألمانيا الاتحادية نظيرتها النمسا 6-1 ليبلغ المنتخبان المجري والألماني المباراة النهائية.

اليوم الموعود

كان الرابع من تموز/يوليو 1954 يوما مشهودا في تاريخ الكرة الألمانية عندما سطر منتخبها فوزا مدويا على المجر في النهائي، اذ كان المنتخب المجري قد لعب خلال أربع سنوات 31 مباراة فاز في 27 منها وتعادل في 4 ولم يعرف طعم الهزيمة.

تقدم المنتخب المجري في المباراة النهائية بهدفين مبكرين عبر بوشكاش وتسيبور في الدقيقتين 6 و8 تواليا، وظن الجميع أن المجر متجهة إلى فوز ساحق جديد ولكن مرولوك وران خالفا التوقعات حين سجلا هدفين في الدقيقتين 10 و18 لينتهب الشوط الأول بالتعادل.

وفي الشوط الثاني ضاعت فرصة محققة على المجريين وتألق الحارس توريك بصد كرات صعبة لبوشكاش وكوتشيش وهيديكوتي بعدها تسلم المنتخب الألماني زمام الأمور ونجح ران مجددا في حسم المعركة حين سدد كرة من خارج منطقة الجزاء حاول الحارس المجري التقاطها لكن قدمه انزلقت بفعل الأمطار وتحولت الكرة داخل الشباك لنتهي المباراة بفوز الألمان 3-2.

أرقام ولقطات

نقلت مباريات البطولة لأول مرة عبر شاشات التلفزة واستمتع المشاهدون بمبارياتها الست والعشرون.

توج المجري ساندرو كوتشيش هدافا للبطولة برصيد 11 هدفا.

بلغ عدد المشاهدين 766 ألف شخص.

سرت شائعات بعد انتهاء بطولة كأس العالم بأن أفراد المنتخب الألماني تناولوا المنشتطات قبل المباراة النهائية وكانت سببا في فوزهم باللقب.

قاد المباراة النهائية الحكم الانكليزي وليام لينغ.

بلغ مجموع الأهداف المسجلة 140 هدفا بمعدل 5.38 أهداف في المباراة.


الأكثر قراءة

مدّوا أيديكم الى حزب الله