اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء، إن "الولايات المتحدة تريد تنتهي الحرب في أوكرانيا بشكل عادل مقبول الجميع، وهي تعمل عن كثب مع الحلفاء لمنع هجوم روسي محتمل على أراضي الناتو".

واتهم روسيا، بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة من خلال عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، والتي انطلقت في الأساس لحماية سكان إقليم دونباس. 

وأضاف: "الدول الغربية ستواصل إظهار التضامن مع أوكرانيا ومعارضة العملية العسكرية الروسية الخاصة. كما تؤيد الولايات المتحدة زيادة عدد الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

واعتبر بايدن أن "روسيا وجهت تهديدات نووية لأوروبا في انتهاك لنظام عدم الإنتشار. لا فائز في الحرب النووية ويجب ألا تندلع"، مضيفا: "لم يهدد أحد روسيا وهي من سعت لهذا النزاع. وهي تعلن التعبئة لتصعيد هجومها على أوكرانيا". 

وتابع: "الولايات المتحدة ستتصرف كقائد مسؤول ولا نسعى لحرب باردة جديدة".

وفي سياق منفصل، قال بايدن: "لن نسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية".

وأضاف: "سنواصل دعم جهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ونؤكد دعمنا لحل الدولتين"، كما "سنواصل دعم الهدنة في اليمن".

وكالات

الأكثر قراءة

بري على «خط» كليمونصو ــ معراب رئاسياً... وفرنجية أقرب الى «القوات» من «التيّار»! زيارة إستطلاعيّة أميركيّة دون نتائج... والتحرّك الفرنسي ــ القطري لملء الفراغ «إسرائيل» تزعم حصول حزب الله على صواريخ أرض ــ جو إيرانيّة «كاسرة للتوازنات»؟