اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أتم إيلون ماسك صفقة استحواذه على منصة تويتر يوم 27 تشرين الاول 2022 مقابل 44 مليار دولار.

ومنذ دخوله مقر الشركة شهدنا الكثير من الأحداث والقرارات الجديدة التي من شأنها أن تغير طبيعة المنصة تمامًا خلال الفترة القادمة، ومنها:

1- التسريح الجماعي للموظفين في تويتر:

اتخذ إيلون ماسك أول قرار له في تويتر بمجرد دخوله مقر الشركة يوم 27 تشرين الاول 2022، وقد كان فصل كلًا من: باراغ أغراوال الرئيس التنفيذي للمنصة، ونيد سيغال المدير المالي، وفيجايا غادي المسؤولة القانونية، وشون إدجيت المستشار العام.

ثم فصل المديرين التنفيذيين الآخرين بهدوء، ومنهم من أعلن استقالته، وشمل ذلك فصل المدير العام للتكنولوجيا أثناء إجازته.

ثم بعد أربعة أيام استقالت سارة بيرسونيت، رئيسة مبيعات الإعلانات في تويتر، مما أثار قلق المعلنين أكثر.

وبحلول صباح يوم الجمعة 4 تشرين الثاني 2022، فصل ماسك ما يصل إلى 3700 موظف منهم ما يقرب من نصف موظفي تويتر، وقد أثر ذلك في جميع أقسام الشركة.

وأُبلغ الموظفون في رسالة عبر البريد الإلكتروني مساء الخميس الماضي بأن الشركة ستُباشر يوم الجمعة العملية الصعبة لتقليص قوتها العاملة.

وجاء في الرسالة: "نحن ندرك أن هناك عددًا من الأشخاص الذين قدّموا مساهمات ملحوظة في تويتر سيتأثرون، لكن للأسف هذا الإجراء ضروري لضمان نجاح الشركة في المستقبل".

ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ليقوم بعض الموظفين برفع دعوى قضائية على تويتر بسبب إجراءات الفصل.

وقال ماسك أيضًا إنه يتوقع تنفيذ خطة فصل الموظفين، وخفض تكاليف البنية التحتية بمقدار مليار دولار سنويًا.

2- رفع سعر خدمة توثيق الحسابات:

أعلن ماسك يوم 1 تشرين الثاني رفع سعر خدمة الاشتراك في توثيق الحسابات بالعلامة الزرقاء في المنصة التي تُسمى (Twitter Blue) إلى 8 دولارات شهريًا بدلًا من 5 دولارات، وذلك بعد انتقاد خطته لتحصيل 19.99 دولار شهريًا مقابل الخدمة.

قال ماسك في تغريدة: "القوة للشعب! الأزرق مقابل 8 دولارات شهريًا".

ثم بدأت منصة تويتر يوم السبت بإطلاق خدمة (تويتر بلو) Twitter Blue مقابل 8 دولارات شهريًا لمستخدمي التطبيق عبر هواتف آيفون، حيث يتوفر الآن آخر تحديث لتويتر في متجر التطبيقات التابع لآبل (آب ستور) الذي يشير إلى أن المستخدمين الذين يدفعون أجرًا قدره 8 دولارات شهريًا سيحصلون على علامة التوثيق الزرقاء في حساباتهم تمامًا مثل: المشاهير والسياسيين الذين نتابعهم بالفعل.

التحديث مُدرج حاليًا على أنه متاح للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة ونيوزيلندا.

ولكن سرعان ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الأحد أن تويتر أجّلت حصول المستخدمين على الخدمة إلى ما بعد انتهاء الانتخابات النصفية الأميركية المقرر إجراؤها اليوم الثلاثاء تجنبًا للتأثير في الانتخابات أو حدوث إرباك لأن الخدمة تُسهل على أي مستخدم توثيق حسابه مما يجعله جهة موثوقًا بها للمستخدمين.

3- انسحاب المعلنين من تويتر:

تسببت قرارات ماسك بتسريح الموظفين وتقليل القيود على المحتوى الذي يُنشر في تويتر بإثارة قلق المعلنين عبر المنصة، وقد دفع هذا شركة IPG – وهي واحدة من أكبر شركات الإعلانات في العالم – إلى توصية عملائها بإيقاف الإنفاق مؤقتًا عبر المنصة.

ويشمل عملاء شركة IPG كلًا من: American Express و Coca-Cola و Fitbit و GoPro و Johnson & Johnson و Levi Strauss & Co و Mattel و Spotify.

كما أوقفت شركات أخرى إعلاناتها عبر تويتر في الأيام الأخيرة، منها: فولكس فاغن، وجنرال موتورز، وفايزر، وأودي. وقد تسبب ذلك في تراجع إيرادات المنصة بشكل كبير أعلن عنه إيلون ماسك عبر حسابه، وأرجع السبب إلى ضغط مجموعات النشطاء على المعلنين!

4- عودة خدمة Vine لمقاطع الفيديو:

أجرى ماسك في تغريدة يوم 31 أكتوبر استطلاعًا لآراء متابعيه لمعرفة رغبتهم في إعادة خدمة Vine، وهي خدمة مقاطع الفيديو القصيرة المتوقفة على تويتر.

وقال نحو 70% من متابعيه نعم، وفي غضون يوم واحد ظهرت تقارير تفيد بأنه أمر المطورين بالعمل على إعادة خدمة Vine، مع موعد نهائي في نهاية العام الحالي.

المصدر: العربية

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

الام أسفل الظهر... كيف يمكن التخلص منها؟