اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعتبر زبدة الفول السوداني المفضلة لدى البالغين والأطفال على حد سواء، فعلى الرغم من كونها لذيذة، يتساءل الكثير من الناس عن الفوائد الصحية لها، وهذا ما ستشرحه خبيرة التغذية بتول اللو!

يُعتبر نوفمبر الشهر الذي يقوم به كل محبي زبدة الفول السوداني بالاحتفال!

قد تسمع الكثير عن زبدة الفول السوداني أنها مليئة بالبروتين ويحبها الكثير من الناس من مختلف الأعمار! ذلك لأنها مصنوعة من الفول السوداني المطحون الذي غالباً ما يتم تحميصه أولاً ومن ثم يمزج في الخلاط ليشكّل بعدها الزبدة متماسكة القوام.

يحتوي المنتج النهائي على مجموعة من العناصر الغذائية التي قد تقدم فوائد تعزز الصحة! ومع ذلك، من المهم التحقق من ملصق المكونات عند شراء زبدة الفول السوداني، وذلك بسبب أن العديد من العلامات التجارية اليوم تضيف مكونات مثل السكريات والدهون المهدرجة والتي يمكن أن تقلل من قيمة المنتج الغذائية!

تتوفر زبدة الفول السوداني الطبيعية في متاجر الأطعمة الصحية ومحلات البقالة المتخصصة أو المحلات التي تبيع المكسرات، ويمكن العثور عليها بسهولة من خلال الإنترنت! يمكنك أيضاً صنع زبدة الفول السوداني في المنزل عن طريق مزج الفول السوداني في جهاز تحضير الطعام حتى تصل إلى الملمس والقوام المطلوب!

إليك التفاصيل الأخرى التي تتكلم عن محتويات زبدة الفول السوداني وفوائدها! 

ما هي زبدة الفول السوداني بالضبط؟

زبدة الفول السوداني هي الشكل الكريمي والمطحون من الفول السوداني المصنوع بعد تحميصه! تتكون حوالي ٩٠٪ منها من الفول السوداني، بينما يشتمل باقي ١٠٪ على الزيت النباتي والأملاح والدكستروز وشراب الذرة التي تعمل على تحسين النكهة ونعومة القوام بالإضافة إلى مكونات مثل السكر والزيت النباتي والدهون المهدرجة!

لكن، في حال أردت التحسين من قوام الزبدة وصنعها بطريقة صحية، يمكنك استخدام الفول السوداني غير المملح والمحمص المقشور مع القليل من المياه، بالإضافة إلى المحليات الطبيعية مثل العسل، وإذا أردت أيضاً إضافة الزيت فالجأ إلى إضافة زيت جوز الهند!

يتم استهلاك زبدة الفول السوداني المحملة بالعناصر الغذائية في جميع أنحاء العالم، كما يعتبر الفول السوداني في بعض الأحيان بديلاً للحليب بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيه واحتوائه على البروتين، ويعتبر خياراً مثالياً لمن يعانون من الحساسية تجاه الحليب ومشتقاته!

يتم أكل هذه الزبدة عادةً مع السندويشات وصلصات السلطات والبسكويت وقوالب الكيك والعديد من الأطعمة الأخرى! وتاريخياً، طور الناس زبدة الفول السوداني في كندا والولايات المتحدة في ثمانينيات القرن التاسع عشر وقد أصبحت داخل النظام الغذائي الأميركي منذ الأربعينيات.

يمكن أن يحتوي الفول السوداني كنتيجة على الدهون المفيدة لك، مما يجعل زبدة الفول السوداني مغذية إلى حد ما! تتمتع هذه الزبدة في الواقع على جميع فئات المغذيات أي الكربوهيدرات والبروتين والدهون. 


ما هي فوائد زبدة الفول السوداني؟

تساعد في تنظيم معدل السكر في الدم

إن إضافة زبدة الفول السوداني إلى وجبة إفطار تساعد الجسم على المحافظة على مستوى معتدل من نسبة السكر في الدم. مثلاً، حوالي ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، مقترنة بوجبة الإفطار، يمكن أن تساعد في منع ارتفاع سكر الدم المفاجئ بعد الوجبة!

تساعد في تقوية عضلة القلب

تحتوي زبدة الفول السوداني على مادة تسمى حمض الفوماريك والتي تساعد في تعويض الضرر الذي لحق بالخلايا المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أيضاً تحتوي هذه الزبدة على دهون غير مشبعة، مما يجعلها طعاماً صديقاً للجسم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تساعد في بناء العظام القوية

يتواجد الحديد والكالسيوم بكثرة في زبدة الفول السوداني التي تعتبر مهمة لنقل الأوكسجين في الدم وتعزيز العظام السليمة والقوية! فإن تضمين البروتين الصحي في نظامك الغذائي اليومي مثل زبدة الفول السوداني يعتبر خيار جيد للحفاظ على عظام قوية!

تساعد على محاربة السرطان

زبدة الفول السوداني هي مصدر ممتاز للعديد من مضادات الأكسدة الأساسية، والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل المغنيسيوم وفيتامين ب وفيتامين هـ والمنغنيز والنحاس والحديد والبوتاسيوم والزنك. هذه العناصر الغذائية تمنع وتصلح تلف الخلايا، بالإضافة إلى ذلك، تقلل زبدة الفول السوداني من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان.

تساعد على حفظ كتلة العضلات

يمكن فقدان الكتلة العضلية أن يقلل على الفور من معدل التمثيل الغذائي! يساعد استهلاك زبدة الفول السوداني الغنية بالبروتين في إنقاص الوزن والمحافظة على كتلة العضلات لضمان عدم تأثر التمثيل الغذائي لديك. حيث يزيد البروتين من كتلة العضلات وحرق الدهون، ويعزز التمثيل الغذائي على حد سواء! كما أنه يساعد في الحفاظ على الوزن.  

أخيراً، تعتبر زبدة الفول السوداني طعاماً صحياً لأنها غنية بالعناصر الغذائية! بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على الدهون الصحية! ومع ذلك، من الضروري استهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها!



الأكثر قراءة

مبادرة فرنسا الرئاسية تنتظر تعاونا اميركيا مباشرا ومشاركة سعودية ايجابية ميقاتي مستنفر لتأمين «عيدية كهربائية» عشية الميلاد ورأس السنة... والالية جاهزة حزب الله: لا رئيس الاّ من بوابة التوافق... وجعجع: لا مشكلة مع القادر على الانقاذ