اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بعد إفلاس منصة "إف تي إكس" للعملات المشفرة، اضطر عدد كبير من المنصات إلى تعليق بعض عمليات السحب في الأيام الأخيرة متأثرين بتداعيات الزلزال، الذي أفقد القطاع مئات الملايين من الدولارات.

وآخر هذه المنصات الفرنسية "كوينهاوس"، التي أكدت في تصريحات أمس، أنها أغلقت الخميس عمليات السحب من كتيبها للعملة المشفرة، الذي يقدم على أنه منتج توفير للعملات المشفرة.

وفي سلسلة تغريدات، أعلنت المنصة أن بعض المواقع الشريكة التي اقترضت من المنصة أموالا أوقفت عمليات السحب لعملائها، وفقا لـ"الفرنسية". ويبدو أن القطاع يشهد حالة عدوى بين المنصات، إذ بين شركاء "كوينهاوس" منصة "جينيسيس"، التي أقرضت أموالا مشفرة إلى "ألاميدا" التي تعد ذراع مضاربة "إف تي إكس" التي أشهرت إفلاسها الأسبوع الماضي، أن هناك حالة من التوتر العام في سوق العملات المشفرة والضغط على السيولة. الأمر نفسه ينطبق على "جيميني" الذي أسسه الأخوان وينكلفوس اللذان اشتهرا عبر فيسبوك وفيلم "سوشال نيتوورك" - الشبكة الاجتماعية.

واضطرت هذه المجموعة التي تضررت بالخلل في "جينيسيس"، إلى تجميد برنامجها "جيميني إيرن" الذي يسمح بإيداع عملاتها المشفرة ثم إقراضها للآخرين مقابل أجر. وكتبت "جيميني" على تويتر، "كان الأسبوع الماضي فصلا صعبا ومرهقا جدا لقطاعنا".

وذكر موقع "كوينديسك" أن "جيميني" سجلت قبل وقف عمليات السحب، وخلال 24 ساعة فقط، سحب 600 مليون دولار مقابل إيداع أقل من 100 مليون، وهو خلل خطير بسبب توتر المستخدمين الذين يخشون العدوى.

أما "بلوكفاي"، التي تعد من كبار اللاعبين، فقد جمدت منصتها بالكامل بعدما كانت تدير حتى نهاية حزيران (يونيو) نحو 3.9 مليار دولار موزعة على أكثر من 650 ألف حساب. وقالت المجموعة "كنا مكشوفين إلى حد كبير على إف تي إكس". وذكرت وسائل إعلام أمريكية أنها تفكر في إعلان إفلاسها.

وقال فرانشيسكو ميلبينانو المدير العام لشركة كادينا إيكو المتخصصة في تسجيل كل الصفقات على أي منصة بلوكتشين "إنه أمر يثير قلقا كبيرا، لأننا لم نر بعد حجم العدوى".

ورأى أن زلزال "إف تي إكس" وارتداداته يتجاوز في حجمه ما حدث في الربيع بسبب الانهيار الداخلي للعملة الرقمية "تيرا" الذي ألحق أضرارا بعدد كبير من مواقع صرف العملات، ولا سيما "سيلسيوس".

الأكثر قراءة

مبادرة فرنسا الرئاسية تنتظر تعاونا اميركيا مباشرا ومشاركة سعودية ايجابية ميقاتي مستنفر لتأمين «عيدية كهربائية» عشية الميلاد ورأس السنة... والالية جاهزة حزب الله: لا رئيس الاّ من بوابة التوافق... وجعجع: لا مشكلة مع القادر على الانقاذ