اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني لدى طهران، سيمون شيركليف، وسلمته مذكرة احتجاج على هجوم "مجموعات متطرفة" على مبنى السفارة الإيرانية في لندن.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان، "استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفير البريطاني لدى طهران سيمون شيركليف، احتجاجاً على هجوم مجموعات متطرفة على مبنى سفارتها في لندن، وإهانة علم الجمهورية الإسلامية".

وأضاف البيان: "ذكّرت الخارجية السفير البريطاني بمعاهدتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية المبرمتين عامي 1961 و1963 اللتين تفرضان على الدول حماية البعثات والمباني الدبلوماسية للدول على أراضيها، وكذلك عبرت عن أسفها لعدم قيام شرطة حماية السفارة الإيرانية في لندن باتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع المتطرفين من الهجوم على السفارة وحرق علم إيران".

وأوضحت الوزارة أن السفير البريطاني أكّد أنه سوف ينقل احتجاج طهران إلى حكومة بلاده.

وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد أعلنا، فرض عقوبات جديدة ضد شخصيات وكيانات إيرانية، بزعم "انتهاكات" في ملف حقوق الإنسان خلال أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها إيران، على خلفية وفاة مهسا أميني.

وأصدر الاتحاد الأوروبي بياناً، أوضح فيه إضافة "29 شخصاً و3 كيانات إلى قائمة العقوبات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران"، وبينهم مسؤولون حكوميون، وقناة "برس تي في" الحكومية.

الأكثر قراءة

بعد تداول خبر إستقالتها.. نانسي السبع تكشف لـ"الديار" عن السبب