اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انتهت ست جولات من بطولة لبنان "سنيبس تشيبس" في كرة السلة لأندية الدرجة الأولى للرجال، وما لاحظناه في مباريات تلك الجولات، أن هناك فوارقاً كبيرة في النتائج بلغت في بعض الأحيان أربعين نقطة بين الفائز والخاسر.

هذا الفارق ما زال يتكرّر خلال أكثر من مباراة في الجولة الواحدة، مما يؤثّر على نسبة المشاهدين، لأن النتيجة بنظرهم باتت معروفة سلفا.

ويعود سبب هذه الفوارق الكبيرة الى الامكانيات المالية التي يملكها ناد دون غيره من الأندية.

وهنا يمكننا تصنيف الفرق الى فئتين: الفئة الأولى هي تلك التي تملك ميزانيّات ضخمة تمكّنها من جلب لاعبين أجانب أو محليين يملكون قدرات فنية عالية بأجور مرتفعة.

من هذه الأندية : نادي بيروت، نادي الرياضي، نادي دينامو ونادي الحكمة.

الفئة الثانية وهي التي لا قدرة مالية لها على مجاراة أندية الفئة الأولى. بحيث تكتفي بلاعبين من الصف الثاني أو الثالث، محليّين أو أجانب.

ويعود السبب في هذه الفوارق الى عدد الأندية المشاركة في الدوري المحلي، لانّه كلما ارتفع عدد الأندية المشاركة، كلما توزّع اللاعبون عليها.

فبدل أن يشارك عدد من اللاعبين في ثمانية فرق، سيتوزّعون على اثني عشر فريقا.

السبب الآخر في هذه الفوارق يعود الى عدم وجود ميزانية للفرق قبل بداية الموسم الكروي، مما يقيّد بعض الأندية، وهذا ما يؤدي الى غياب الاستقرار المالي من موسم الى موسم اّخر.

ويضاف الى ذلك، الوضع الاقتصادي المتعثّر في البلاد. فأندية الفئة الأولى مدعومة من شركات ومتموّلين في الداخل والخارج، يؤمّنون التمويل الكافي. بينما أندية الفئة الثانية، تفتقد الى من يموّلها ويدعمها.

بالرغم من هذه المشاكل، فإن منتخب لبنان لكرة السلة هو في واجهة اهتمام اللبنانيين عامة، نظراً لأنه ينافس أهم المنتخبات العربية والاّسيوية، والأهم من كل ذلك أن منتخبنا نجح في التأهّل الى بطولة العالم التي ستقام في الصيف المقبل.

ويبقى انه على الأندية أن تبادر الى تصحيح أوضاعها في الموسم المقبل، لكي تصبح بطولة لبنان مثيرة أكثر وأقوى، وهكذا يتحمس المساهمون والمتموّلون ويبادرون الى دعم جميع الأندية الكبيرة والصغيرة، مما يرفع من مستوى البطولة فنيا وماديا ومعنويا وتتحسّن بذلك نسبة المشاهدة.

الأكثر قراءة

هل قطع باسيل الطريق على فرنجية رئاسياً ما اعطى جوزاف عون الحظ؟ هل تنجح محادثات ماكرون ــ ابن سلمان في التوصل الى مرشح توافقي في لبنان؟