اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حققت البرازيل انتصاراً مقنعا على صربيا (2-0) في المباراة التي جرت أمس الخميس على ملعب "لوسيل" في الدوحة، ضمن منافسات المجموعة السابعة لمونديال العرب - قطر 2022 في كرة القدم.

وسجل ريتشارليسون هدفي البرازيل في الدقيقتين 62 و73.


سويسرا - الكاميرون

وضمن المجموعة السابعة أيضاً، سجل المهاجم السويسري بريل إمبولو، المولود في ياوندي، هدفا أمام بلده الأصلي الكاميرون ورفض الاحتفال.

وقاد إمبولو بهذا الهدف منتخب بلاده للفوز على الكاميرون وتصدر المجموعة مؤقتا.

وبدا وكأن إمبولو يريد الاعتذار بعدما ركض نحوه باقي لاعبي سويسرا؛ للاحتفال بهدف التقدم 1-صفر في بداية الشوط الثاني.

وتلقى إمبولو تمريرة من شيردان شاكيري من الجانب الأيمن وسدد كرة قوية من مدى قريب داخل الشباك في الدقيقة 48، ليمنح سويسرا التقدم بعدما كانت الكاميرون الطرف الأفضل قبل الاستراحة.

وولد إمبولو البالغ عمره 25 عاما في ياوندي، لكنه نشأ في بازل وسجل من أول تسديدة لسويسرا على المرمى.

وتضم المجموعة أيضا البرازيل وصربيا

البرتغال - غانا

وضمن المجموعة الثامنة، حقق منتخب البرتغال فوزا مثيرا على حساب منافسه منتخب غانا، بنتيجة 3-2.

وعلى استاد 974 انتهى الشوط الأول على نتيجة التعادل السلبي.

وتقدم المخضرم كريستيانو رونالدو للبرتغال من ضرب جزاء في الدقيقة 65.

لكن أندريه أيو عادل الكفة لغانا بتسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 73.

وتقدم منتخب البرتغال مجددا وهذه المرة بتوقيع جواو فيليكس في الدقيقة 78 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد كرة من برونو فيرنانديز.

وسجل البديل رفائيل لياو ثالث أهداف البرتغال في الدقيقة 80 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد كرة من برونو فيرنانديز أيضا.

وسجل عثمان بوكاري هدفا ثانيا لغانا من ضربة رأس في الدقيقة 89.

ورفع الفوز رصيد منتخب البرتغال إلى 3 نقاط في صدارة ترتيب المجموعة الثامنة، متقدما بنقطتين عن أوروغواي وكوريا الجنوبية الذين تعادلا سلبيا.

ويقبع منتخب غانا في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط.

ومن المقرر أن يلعب منتخب البرتغال مع أوروغواي يوم الإثنين 28 الجاري، ثم مع كوريا الجنوبية يوم 2 كانون الأول.

أما منتخب غانا فمن المقرر أن يلعب مع كوريا الجنوبية يوم الإثنين، ثم مع أوروغواي يوم 2 كانون الأول.

بدأت المباراة، بضغط من البرتغال وتلقى كريستيانو رونالدو تمريرة بينية في عمق منطقة الجزاء، لكن الحارس الغاني لاورنس أتي سبقه وأمسك بالكرة في الدقيقة 10.

وتلقى رونالدو كرة عرضية من الطرف الأيسر عبر غوريرو داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة رأسية لكنها مرت بجانب مرمى غانا في الدقيقة 13.

وسجل رونالدو هدف التقدم لمنتخب بلاده في الدقيقة 31، لكن حكم المباراة ألغاه بسبب وجود خطأ على قائد للبرتغال ضد المدافع ديجكو قبل التسجيل.

وصوب برناردو سيلفا لاعب منتخب البرتغال، كرة أمسك بها بسهولة الحارس الغاني لاورنس أتي في الدقيقة 36.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وجاء أول تهديد صريح لمنتخب غانا في الدقيقة 55، بانطلاقة من محمد قدوس من وسط الملعب وحتى حدود منطقة جزاء البرتغال وسدد كرة أرضية زاحفة مرت بجانب القائم الأيسر.

واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح البرتغال في الدقيقة 62، إثر وجود التحام بين محمد ساليسو مدافع غانا وكريستيانو رونالدو.

وانبرى رونالدو للتسديد، ونجح في تسجيل هدف التقدم للبرتغال في الدقيقة 65 حيث سدد على يمين الحارس لاورنس أتي.

وحاول محمد قدوس لاعب المنتخب الغاني، تصويب الكرة من خارج منطقة الجزاء، لكن ديوغو كوستا تصدى للكرة على مرتين في الدقيقة 71.

وجاء الرد سريعا بهدف التعادل عبر أندريه أيو في الدقيقة 73، والذي تلقى كرة عرضية أرضية داخل منطقة الجزاء من زميله محمد قدوس ووضع الكرة في الشباك البرتغالية.

وأعاد جواو فيليكس منتخب البرتغال للتقدم في النتيجة في الدقيقة 78، حيث تلقى تمريرة من زميله برونو فيرنانديز، وانطلق حتى وصل منطقة الجزاء وسدد على يمين الحارس لاورنس أتي.

ولم يتوقف القصف البرتغالي على مرمى غانا، حيث مرر برونو فيرنانديز كرة نحو البديل رافائيل لياو الذي من لمسة واحدة داخل المنطقة سدد كرة أرضية زاحفة أسفل يسار الحارس لاورنس أتي.

وفاجأ عثمان بوكاري لاعب غانا منتخب البرتغال، بتسجيله الهدف الثاني لبلاده في الدقيقة 89، حيث تلقى كرة عرضية من الطرف الأيسر داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة رأسية أسفل يمين الحارس ديوغو كوستا.

وكاد أن يخطف منتخب غانا هدف التعادل في الثواني الأخيرة بعد خطأ كارثي من الحارس كوستا، لولا تدخل الدفاع، ليحقق البرتغال أول انتصار في مشوارهم بالبطولة.

رونالدو يدخل التاريخ

واصل البرتغالي كريستيانو رونالدو تحطيم الأرقام القياسية العالمية، وهذه المرة كانت في بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم.

وأصبح رونالدو أول لاعب يسجل في خمس بطولات لكأس العالم لكرة القدم بعد هز شباك غانا من ركلة جزاء.

وهز رونالدو الشباك في الدقيقة 64 ليمنح البرتغال التقدم بهدف بعدما حصل بنفسه على ركلة جزاء وسقط أرضا.

وكان رونالدو يتقاسم الرقم القياسي في التسجيل في أربع بطولات لكأس العالم مع بيليه وأوفه زيلر وميروسلاف كلوزه.

ويعتبر مونديال قطر، هي النسخة الخامسة في مسيرة رونالدو، حيث شارك من قبل في آخر 4 نسخ من البطولة بداية من مونديال ألمانيا 2006 حتى روسيا 2018.

ويعد هدف كريستيانو رونالدو في شباك غانا هو الثامن للنجم البرتغالي في منافسات كأس العالم خلال 18 مباراة.

ويحتاج رونالدو هدفا واحدا ليعادل رقم إيزيبيو الهداف التاريخي للبرتغال في بطولات كأس العالم، والذي سجل 9 أهداف.

وفي حالة تخطي المنتخب البرتغالي دور المجموعات، يأمل رونالدو في التسجيل، حيث عجز عن التسجيل في مرحلة خروج المغلوب، خلال 6 مباريات شارك فيها مع البرتغال.

.

الأوروغواي - كوريا الجنوبية

وضمن المجموعة الثامنة أيضاً، حسم التعادل السلبي نتيجة مباراة منتخبي أوروغواي وكوريا الجنوبية.

وفشل لاعبو المنتخبين في استغلال أي من الفرص المتاحة لتنتهي المباراة على التعادل السلبي على استاد المدينة التعليمية.

ورد إطار المرمى محاولتين من دييغو غودين وفيدريكو فالفيردي، لاعبي أوروغواي، وارتدى سون هيونغ - مين واقيا للوجه وقاد هجوم كوريا الجنوبية، لكن زميله هوانغ أوي - جو كان الأقرب للمرمى قبل أن يطيح بالكرة عاليا من مدى قريب في الشوط الأول.

وجاءت أخطر فرصة لأوروغواي في الشوط الأول بواسطة القائد غودين؛ حيث ارتقى عاليا ووضع الكرة برأسه في القائم الأيسر.

وأطلق فالفيردي لاعب ريال مدريد تسديدة هائلة اصطدمت بالعارضة، ليتعادل المنتخبان أمام حوالي 41 ألف متفرج.

ومن المقرر أن يلعب منتخب أوروغواي مع البرتغال يوم 28 الجاري، ثم مع غانا يوم 2 كانون الأول أما منتخب كوريا الجنوبية فسيلعب مع غانا يوم 28 الجاري، ثم مع البرتغال يوم 2كانون الأول.

واعتمد مدرب أوروغواي دييغو ألونسو، على طريقة اللعب 4-3-3، حيث وقف خوسيه خيمينيز إلى جانب دييغو غودين في عمق الدفاع، بإسناد من الظهيرين مارتن كاسيريس وماتياس أوليفيرا.

وأدى ماتياس فيسينو دور لاعب الارتكاز، وتحرك أمامه رودريغو بنتانكور وفيدي فالفيردي، خلف ثلاثي الهجوم المكون من فاكوندو بالسيتري وداروين نونيز ولويس سواريز.

في الجهة المقابلة، لجأ مدرب كوريا الجنوبية باولو بينتو، إلى طريقة اللعب 4-2-3-1، حيث تكون الخط الخلفي من مين مون هوان وكيم مين جاي وكيم يونغ جوون وكين جين سو.

وتعاون هوانغ إن بوم مع جونغ ويونغ في منتصف الملعب، وتحرك الثلاثي نا سانغ هو ولي كاي سونغ وسون هيونغ مين، خلف المهاجم الصريح هوانغ أوي جو.

وبدا المنتخب الكوري الجنوبي، أفضل نسبيا في ربع الساعة الأول، دون أن يهدد مرمى منافسه بشكل فعلي، فيما عانت أوروغواي لفرض سيطرتها على وسط الملعب.

وجاءت أول فرصة خطيرة في اللقاء بالدقيقة 19، عندما رفع خيمينيز كرة فوق المدافعين، وصلت إلى فالفيردي الذي سددها لكن كرته علت المرمى الكوري.

وانتقلت الأفضلية إلى أوروغواي رغم ندرة الفرص، وانطلق أوليفيرا من الناحية اليسرى، ووجه كرة نحو منطقة الجزاء، لم يستطع نونيز الوصول إليها في الدقيقة 28.

وكادت كوريا الجنوبي تفتتح التسجيل في الدقيقة 34، عندما وصلت الكرة داخل منطقة الجزاء إلى المهاجم أوي جوي، لكنه تابعها فوق المرمى.

ومرت الدقائق التالية هادئة، حتى أهدرت أوروغواي فرصة خطيرة بالدقيقة 44، عندما نفذ فالفيردي ركلة ركنية، قابلها المخضرم غودين برأسه في القائم.

وظلت السيطرة متبادلة مع بداية الشوط الثاني، وقام المدافع خيمينيز، بتدخل مميز لقطع الكرة أمام مراوغة سون داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 50.

واخترق نونيز ومرر كرة قطعها الحارس ثم الدفاع الكوري.. ومع غيابه عن مجريات اللقاء، كان بديهيا أن يخرج سواريز ليدخل مكانه إدينسون كافاني.

وحاول البديل الكوري الجنوبي جيو سونغ، إحداث الفارق فوز نزله، لكن تسديدته من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم في الدقيقة 77.

وحصل نونيز على تمريرة من إدينسون كافاني، ليراوغ ثم يسدد بقدمه اليمنى، لكن كرته مرت بجوار القائم البعيد في الدقيقة 81.

وأطلق فالفيردي "صاروخا"، من خارج منطقة الجزاء، ارتد من إطار المرمى، وردت كوريا بعدها عبر تسديدة من سون، مرت بجوار القائم.


الأكثر قراءة

بعد تداول خبر إستقالتها.. نانسي السبع تكشف لـ"الديار" عن السبب