اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عاصر ناصر بختي المولود عام 1959 ثلاثة أجيال متتالية في فريق الأنصار بين فترتي السبعينات والتسعينات وأحرز خمس بطولات دوري وأربع كؤوس وختم مسيرته عام 1993 بعد سنوات من العطاء والبذل.

بداية مشواره كانت في نهاية السبعينات إلى جانب كبار النجوم أمثال عبد الرحمن شبارو ويوسف الغول وراشد دوغان وابراهيم عزو، وتابع مع رفاقه في الثمانينات وكان في عز عطائه إلى جانب إبراهيم الدهيني وعدنان بليق، وشكلوا معا خط هجوم مرعب في كتيبة المدرب عدنان الشرقي.

وفي التسعينات، لعب بختي إلى جانب عبد الفتاح شهاب وفادي علوش وأنهى مسيرته في مباراة تكريمية أمام الاتحاد الحلبي عام 1993 أُقيمت على ملعب برج حمود.

نشأ في منطقة ساقية الجنزير وورث حب كرة القدم عن والده، التحق بالمدرسة الإيطالية ولعب لفريقها. ومن بعدها، انتقل إلى نادي النهضة العريق عام 1975.

ومع توقف البطولات في بداية الحرب الأهلية، انتقل إلى الأنصار لبدء تجربة فريدة في الدرجة الأولى وكان من المفترض أن ينتقل إلى الصفاء ويذكر حين نقله أحد أعضاء الأنصار إلى فندق مسابكي في البقاع ومكث هناك ليلتين، وبعدها ذهب إلى الاتحاد حيث وقّع على كشوف النادي عام 1978.

ويذكر بختي إلى أن مدرّب النجمة سمير العدو قام باستدعائه إلى التمارين في المنارة، لكن رغبة والدته في اللعب مع الأنصار هي التي تحقّقت.

تلقى ناصر عدة عروض خارجية من فرق الاتفاق السعودي والوكرة القطري والوحدات والرمثا الأردنيين.

لعب أول مباراة رسمية مع الأنصار ضد الرياضة والأدب الطرابلسي نهاية السبعينات على الملعب البلدي، وأسفرت عن فوز الأنصار 5 – 1 وسجل يومها هدفين.

شارك مع الأنصار في العديد من المباريات الخارجية في رومانيا والأردن والكويت وتونس والسعودية وفرنسا، ولا تغيب عن باله المباراة التاريخية أمام باستيا في فرنسا والتي انتهت بفوز الفريق اللبناني 2-1.

أما أجمل مباراة محليّة فكانت أمام الصفاء في نهائي كأس لبنان 1986 على ملعب وطى المصيطبة، وأسفرت عن فوز الصفاء 1-0.

أما الأهداف الدولية التي يعتزّ بها بختي، فكانت تلك في مرمى منتخب دمشق على ملعب النجمة في المنارة عام 1987، حين فاز لبنان بهدف نظيف من ضربة جزاء.

تحول بختي من اللعب إلى التدريب، بعد اعتزاله اللعب في نادي الأنصار، فعمل مساعداً للمدير الفني عدنان الشرقي، صاحب الباع الطويل في مهنة التدريب.

شارك بختي في كافة الدورات الآسيوية للتدريب ونال جميع الشهادات المفترضة، إلى جانب مشاركته بالدورات المتعلّقة بالإدارة الرياضية.


الأكثر قراءة

الإجراءات القضائيّة ــ الأمنيّة لوقف عمليّات المضاربة «إبرة مورفين»... والعبرة بالتنفيذ باسيل يستدرج العروض الخارجيّة... وباريس تواجه مُجدّداً «فيتو» سعودياً على الحريري! الانقسام في «الجسم» القضائي يتعمّق... إضراب عام في 8 شباط... والعام الدراسي مُهدّد