اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الجمهورية يوم 14 أيار المقبل.

وقال أردوغان في لقاء مع أنصاره في مدينة بورصة: "أدعو ممثلي شبابنا، الذين سيشاركون في الانتخابات لأول مرة، إلى اتخاذ القرار الصحيح خلال التصويت الذي سيجري في 14 ايار"، مضيفا "أنه سيوقع في 10 آذار، مرسوما بإجراء الانتخابات في 14 أيار."

وقال الرئيس التركي: "سنستخدم الصلاحيات الرسمية الممنوحة لنا في 10 مارس، وبعد ذلك ستبدأ فترة الستين يوما التي ينص عليها القانون لإجراء الانتخابات".

كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تركيا في 18 حزيران، وتحدث الرئيس التركي في وقت سابق، عن احتمال جعل الانتخابات في موعد أبكر، مستشهدا بـ "الظروف الموسمية" لذلك.

واقترح حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، تقديم موعد الانتخابات بسبب بدء الامتحانات الجامعية في يونيو، والعطلات الطلابية، وموسم الأعياد، وكذلك الحج الذي قد يشارك به أكثر من 100 ألف مواطن تركي.

وكان ائتلاف الشعب الحاكم، الذي يضم إلى جانب حزب العدالة والتنمية حزب الحركة القومية، قد أعلن في وقت سابق، أن الرئيس التركي الحالي سيكون مرشحه الوحيد في الانتخابات، ولم تسمِ المعارضة مرشحها بعد.

ويمكن أن يتخذ البرلمان التركي قرار تأجيل الانتخابات إذا صوّت لمصلحته 360 نائبا من 600 مقعد في المجلس التشريعي.

ويمتلك حزب العدالة والتنمية 334 تفويضا ولا يمكنه تنفيذ مثل هذا القرار بمفرده، إذا صوتت المعارضة ضد تأجيل موعد الانتخابات، يمكن لرئيس تركيا التوقيع على المرسوم المقابل.


الأكثر قراءة

باريس تزرع «الالغام» في طريق اللقاء الخماسي وزيارة سعودية استطلاعية الى اليرزة «القوات» تتحفظ على حوار بكركي... وبري يتحدث عن عوائق دستورية امام قائد الجيش! ترقب في العدلية بعد فشل التسويات... وحزب الله في الرابية متمسكا بتفاهم «مار مخايل»