اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رداً على دعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية إنه "سعيد جداً بزيارة الهند والمشاركة اليوم كضيف شرف في الاحتفالات".

ووصل السيسي أمس الاول إلى نيودلهي عاصمة الهند، وعقد في دار الضيافة الحكومي "قصر حيدر آباد" مباحثات على مستوى القمة مع رئيس الوزراء الهندي، وأكد أنه تم بحث تعزيز التعاون الأمني والعسكري والتصنيع العسكري ومكافحة الإرهاب. كما دعا رئيس وزراء الهند لزيارة القاهرة.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحافي مع مودي: "تناولت مباحثاتنا تتطلّع مصر لزيادة الاستثمارات الهندية فيها، والانطلاق نحو الشراكات والتعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر".

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الهند السفير بسام راضي بـ"أن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنّه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً"، لافتا "إلى الاهتمام العميق من الجانب الهندي "بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية".

وأوضح أن الزيارة تأتي تزامناً مع مرور 75 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند.

ومن المقرّر أن تتخلّل زيارة السيسي لقاء مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر، إضافة إلى لقائه بعدد من المسؤولين في الهند.


الأكثر قراءة

باسيل يُلوّح بإعلان ترشيحه لرئاسة الجمهوريّة الراعي يدعم البيطار... وترقب «شوط» قضائي ساخن هذا الأسبوع قطر تدخل رسمياً على خط ملف النفط اللبناني