اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.5% إلى 2,005.76$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 2,014.96$ ، وسجلت أعلى مستوي عند 2,017.58$.

فقدت أسعار الذهب بالأمس بنسبة 0.75% ، فى أول ثاني خسارة يومية على التوالي ،بسبب الصعود الواسع فى مستويات الدولار الأمريكي.

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع ،فأسعار الذهب منخفضة حتى اللحظة بنسبة 0.6% ، فى طريقها صوب تكبد أول خسارة أسبوعية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة ،فى ظل تباطؤ عمليات الطلب على المعدن الثمين فى ظل المستويات المرتفعة للأسعار فوق 2,000 دولاراً للأونصة.

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار يوم الجمعة بأقل من 0.1% ،ليحافظ على مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي ، على وشك تخطي أعلى مستوى فى أسبوع عند 102.15 نقطة ،عاكساً الأداء القوي للعملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

وحقق المؤشر بالأمس ارتفاعاً بنسبة 0.65% بأكبر مكسب يومي منذ 15 آذار/مارس الماضي ،حيث زادت عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل ،بعد تحذيرات وزيرة الخزانة "جانيت يلين" عن أزمة سقف الديون فى الولايات المتحدة.

قالت يلين ،يجب على الكونجرس الأمريكي رفع سقف الديون، نظراً لأن تعثر الولايات المتحدة عن السداد قد يؤدي لكارثة مالية واقتصادية ،وحذرت من أن التخلف الحكومة الأمريكية عن سداد الديون سيهدد الانتعاش الاقتصادي للبلاد، بالإضافة لتزيد الشكوك في جدية الأمن القومي الأمريكي بجميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى ركود عالمي.

في نفس الإطار ، قال متحدث باسم البيت الأبيض أمس الخميس إن اجتماع الحد من الديون بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار المشرعين الذي كان من المقرر عقده يوم الجمعة قد تم تأجيله ، واتفق الزعماء على الاجتماع في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

تعليقات فيدرالية

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك "جون ويليامز" إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان البنك المركزي الأمريكي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينابوليس" نيل كاشكاري" أن التضخم فى الولايات المتحدة لا يزال أعلى من هدف الفيدرالي الأمريكي البالغ 2%، وأضاف بأن سوق العمل الأمريكية لا يزال قوياً بشكل ملحوظ.

وأضاف كاشكاري ، أن فترة طويلة من ارتفاع أسعار الفائدة ومنحنى العائد المقلوب يمكن أن يضع المزيد من الضغط على البنوك ، ولكن سيكون ضروياً إذا ظل التضخم مرتفعاً.

الفائدة الفيدرالية

بعد سلسلة من البيانات الضعيفة فى الولايات المتحدة ،أظهرت تباطؤ أسعار المستهلكين والمنتجين خلال نيسان/ أبريل ،وارتفاع فاق التوقعات لطلبات إعانة البطالة الأسبوع الماضي ،بالتزامن مع تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

استقر تسعير العقود الآجلة لاحتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي ( بالإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير يذكر) فى اجتماع 14 حزيران/يونيو المقبل حالياً عند 86% ،وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات (رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس) عند 14%.

وبعد بيانات سوق العمل القوية الصادرة الأسبوع الماضي ،بجانب توالي التعليقات المشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ،تقلص تسعير العقود الآجلة لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الفيدرالية بداية من تموز/يوليو حتى نهاية العام.

توقعات

قال المحلل الاستراتيجي لأسواق المال "إيليا سبيفاك"إن الأسواق قد حددت أساساً فكرة أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ربما يكون قد انتهى من دورة رفع أسعار الفائدة في هذه المرحلة ، لكن التجار ما زالوا يبحثون عن مؤشرات واضحة على مسار الفائدة.

وأضاف سبيفاك أن المخاوف بشأن الركود الاقتصادي ، وما إذا كانت الأزمة المصرفية قد تؤدي إلى مزيد من الإخفاقات فى الولايات المتحدة ، ستدعم الذهب في المدى القريب.

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس بنحو 1.15 طن متري ،لينزل الإجمالي إلى 937.84 طن متري ، متخلياً عن إجمالي 938.99 طن متري ،والذي يعد أعلى مستوى منذ 17 تشرين الأول  2022.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء