اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شبه وزير العدل البولندي زبيغنيو زيوبرو المستشار الألماني أولاف شولتس بوزير الدعاية النازي جوزيف غوبلز بعد تصريحاته حول الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك في تصريح لوزير العدل البولندي ردا على تغريدة لشولتس كتبها في 8 ايار، قال فيها إنه قبل 78 عاما تحررت ألمانيا والعالم بأسره من طغيان الاشتراكية القومية، إلا أن العالم الديموقراطي لا يزال بحاجة للحماية.

وقال وزير العدل البولندي ساخرا: "صرح المستشار شولتس، خلال حديثه في البرلمان الأوروبي، بأن ألمانيا تحررت من النازيين، لأنهم كانوا يحتلون ألمانيا أثناء الحرب. من الممكن القول إن المستشار شولتس بهذه الطريقة يعود إلى تقليد مواطنه الشهير، غوبلز، الذي كان بإمكانه أن يحسد البراعة الإبداعية للمستشار شولتس".

ورأى وزير العدل البولندي أن المستشار الألماني يحاول إعادة كتابة التاريخ، وإزالة المسؤولية عن ألمانيا عن جرائم النظام النازي، حيث تابع: "هناك حد للسخافة والأكاذيب، وفي الوقت نفسه الإهانات للضحايا الحقيقيين للحرب العالمية الثانية، وقد تم تجاوز هذا الحد. قد يتساءل المرء عما إذا كان المستشار شولتس أحمق أو محتالا يزور التاريخ على هذا النحو، ويحاول إعادة كتابته".

وكانت السلطات البولندية قد صرحت مرارا وتكرارا بأنها تطالب بـ 6.2 تريليون زلوتي (حوالي 1.3 تريليون دولار) من ألمانيا كتعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية. وفي بداية تشرين الاول 2022، تم إرسال مذكرة بهذا المضمون إلى ألمانيا من خلال وزارة الخارجية.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟