اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تظهر التجاعيد في المنطقة حول العينين والرقبة والفم والجبين، لأنه مع التقدم في العمر يتضاءل سمك البشرة، ويصبح أكثر جفافا واقل مرونة. والتجاعيد التي هي جزء طبيعي من التشيّخ تكون أكبر ظهورا على الأجزاء المكشوفة، وتنشأ على شكل خطوط دقيقة ورفيعة وتكون بارزة من الزوايا الخارجية لمنطقة العينين تحديدا والتي تبدأ منذ عمر المراهقة ولكن تتحول الى واضحة جدا مع بداية منتصف الثلاثين، بسبب النقص في انتاج الكولاجين والايلستين اللذين يعملان على تجديد الخلايا وامدادها بالنضارة.

تجاعيد في سن مبكرة

تحتشد عوامل كثيرة لانجلاء التجاعيد في منطقة العينيين منها: تأثير الاشعة ما فوق البنفسجية التي تسرّع عملية الشيخوخة الطبيعية، وهي السبب الرئيسي للتجاعيد المبكرة بسبب ضوء الـ UV الذي يكسّر الانسجة "الضامة" في البشرة أي الياف الكولاجين والايلستين التي تقع في الطبقة العميقة من الجلد وتسمى "الادمة".

وبدون النسيج الرابط الداعم، يفقد الجلد قوته ويستعد للترهل وتنكشف الخطوط قبل الأوان حيث تقل الدهون في طبقات البشرة الامر الذي يؤدي الى رخوتها وتشققها.

أسباب

هناك عوامل تساهم في اتضاح تجاعيد العين، والفم والجبين وبعضها يمكن التحكم به عن طريق الاهتمام المستمر، والآخر يصبح علاجه بالكريمات أمراً مستحيلاً، ويحتاج الى مداواة متقدمة باللجوء الى الحقن والشد او الجراحة. وحديثا ذاعت عملية الشد بالخطوط وتلقى رواجا كبيرا في لبنان كما انها ليست جراحة دقيقة بل كناية عن خطوط يتم إدخالها الى الجلد لشد ترهلاته.

1- التقدم بالعمر

تخسر البشرة ليونتها وتفقد كمية الكولاجين فيها مع الوقت، وفي الأصل منطقة العيون تحتوي على نسبة قليلة جدا من الكولاجين لذا فالتجاعيد تبدأ بالانتشار فيها قبل أي مكان آخر، والانتباه لا يكون بعد انقضاء الوقت بل يجب ان يبدأ من عمر المراهقة لنقلّص بروز "تجاعيد أرجل الاوزة" والتي تتضح لدى الأشخاص الذين يملكون بشرة رقيقة مثل "بشرة الأطفال" او ما يسمى بـ THIN EPIDERMIS.

2- الشمس

أساس جفاف "الادمة" يعود الى التعرض لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية دون اتخاذ إجراءات وقائية ويؤدي الى اضرار جسيمة قد تبدأ بالتجاعيد البسيطة وتصل الى العميقة مع تصبغات نتيجة خلل بالميلانين في هذه المنطقة ليصبح من الصعب علاجها عن طريق المستحضرات والليزر وتحتاج الى عمليات حقن بشكل دوري.

3- التدخين

يعد التدخين من الأسباب الرئيسة لشيوع التجاعيد حول العينين خصوصا، والوجه عموما. لان النيكوتين يؤثر سلبا في كمية الكولاجين، وطواعية البشرة والاوعية الدموية التي تغذيها. وفي هذا الإطار، ينصح أطباء الجلد بالإقلاع عنه او تخفيفه لان ضرره عظيم على الصحة عموما والجلد خصوصا.

4- نظام غذائي غير صحي

الحميات الغذائية العشوائية والتي تكون عادة سيئة، تساهم في ظهور الخطوط وتتمثل بعدم شرب الماء بكميات وافية، الى جانب تناول اطعمة غنية بالسكريات او اللجوء الى تلك المعلبة بما فيها الوجبات السريعة، وفقر الروتين اليومي الى الفواكه والخضراوات والمواد المغذية التي تكتنز الفيتامينات والمعادن التي تحد من جفاف البشرة وتعطيها النضارة اللازمة من خلال العناصر الأساسية مثل فيتامين "س" و "اي" الذي يحارب الجذور الحرة ويهزم التجاعيد ويقلص شيخوخة الخلايا والجلد التي تظهر جراء التعرض للشمس.

وينصح الأطباء بأخذ كبسولات فيتامين "أي" كونه يعتبر من اهم الفيتامينات للنساء وذلك للمحافظة على جمالهن.

التجاعيد والمشاكل الصحية

المفهوم السائد ان التجاعيد تظهر لدى الرجال والنساء على حد سواء بسبب عامل الكِبَر، ولكن هذه المشكلة قد تكون بسبب حالة صحية منفصلة عن عوامل التقدم في العمر بحيث ان استبانة التجاعيد في مناطق الوجه، الجبين، الفم والرقبة وحتى الذقن قد تعود الى حالة صحية يمر فيها الشخص.

خطوط الجبين العميقة والغائرة

وفقا "لايما هوبسون" من المعهد الدولي للجلد، "ينبغي التيقّظ الى التجاعيد الدقيقة في منطقة الجبين العليا، لان هذه الحالة مرتبطة بالمثانة والمعدة، لذا بروزها في هذه المنطقة يدل على مشاكل صحية، وظهورها في الجبين من الجهة السفلية إشارة على الحساسية الغذائية وغالبا ما تكون مصحوبة ببثور وطفح جلدي".

تجاعيد الفم والذقن

أضافت، "تقترن المنطقة المحيطة بالفم بالجهاز الهضمي والتجاعيد الغميقة بين الانف والذقن، ومن المرجّح ان تنتشر جراء عسر الهضم، اما الخطوط الرفيعة التي تحيط بالشفاه فتدل على بداية سن اليأس".

العينان

شرحت "هوبسون"، "وجود الخطوط الدقيقة حول العينين بديهي، لكن لهما اتصال وثيق بالكبد، وتعتبر التجاعيد التي لا تظهر بسبب الضحك والهالات السوداء الدائمة علامة على ان الكبد متخم، والعيون المنتفخة تدل على نقص في احماض اوميغا 3 الدهنية او مشاكل في الكلى وارتفاع ضغط الدم".

هذه المشاكل يجب الاخذ بها قبل الولوج الى أطباء التجميل والشروع بأمور الحقن والشد. وبالطبع لا تشير كل التجاعيد في الوجه الى وجود خلل صحي كونها جزءا من الشيخوخة الطبيعية، بل يجب ان نفرق ما إذا كانت جراء عوامل صحية او نتيجة التقدم في العمر.

نصائح وارشادات

في سياق متصل، قالت اختصاصية البشرة مايا الهبر لـ "الديار"، "يجمع الأطباء على ان الاهتمام قد يحل نصف المشكلة لذا يجب إيلاء الوجه عناية زائدة وخاصة العينيين، لان بروز التجاعيد حول مدارهما يضيف للشخص عمرا فوق عمره".

اردفت، "يكون الاهتمام بشكل يومي من خلال استخدام الترطيب والواقي الشمسي نهارا، وفي الليل وضع مستحضرات تعمل على تحفيز الكولاجين وتسميك البشرة THICKNESS EPIDERMIS الذي يحمي الجلد من تكسّر الكولاجين داخل "الادمة" والذي يؤدي الى فقدان الجلد مرونته وليونته ونضارته.

"الخيار" يتربع على عرش العلاجات

نصحت مايا، "باستخدام الخيار لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين "ك “ويساهم في تقليل الهالات السوداء المحيطة بالعينين وغني بحمض الكافيين الذي يعمل على منع توسّع الاوردة الدموية، وبالتالي يخفف الدائرة المظلمة والالتهابات حول العيون".

أضافت: " يمنح الاشراقة اللازمة بفضل كمية الماء العالية فيه، ومبرّد ممتاز يعمل على توفير التغذية المطلوبة بفضل احتوائه على فيتامين "اي" وغني بمضادات الاكسدة ويمكن وضعه بقطعة قطن بعد عصره او بتقطيعه الى شرائح توزع على الوجه والعينين".

وختمت بالقول، "كل علاج للعينين لا يحتوي على فيتامين "ك " من غير الممكن التماس أي نتيجة واضحة وسريعة كونه العنصر الوحيد الذي يعالج الهالات السوداء المتجذرة والصعبة".