اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعتبر الفيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم والتي تدرّ إليه فوائد جمّة. فإذا كنت ترغبين في التخلص من بشرة باهتة والحصول على بشرة أكثر إشراقًا، يمكنك اتباع إحدى ثلاث طرق لاستخدام فيتامين C وتفتيح البشرة. إن فيتامين C هو عنصر غذائي مفيد لبشرتك، في حين أن هناك العديد من منتجات ومكونات العناية بالبشرة المتاحة، يبدو أن فيتامين C هو المفضل لدى جميع عشاق العناية بالبشرة. وسواء لإعطاء البشرة توهجًا طبيعيًا أو تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يمكن أن يعمل فيتامين C بشكل فعال، وفقًا لما ذكره خبير التغذية والعناية بالبشرة رراجيش باكشي.

يقول باكشي إن «فيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو مكون سحري للبشرة. إنه عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ومضاد للأكسدة يحارب الجذور الحرة الضارة التي تلحق الضرر بالجلد عندما يتعرض لمصادر خارجية مثل تلوث الهواء»، موضحًا ما يأتي:

- يعمل على تفتيح البشرة وتحسين مظهرها العام بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ومقاومة الشيخوخة ومقاومة التصبغ.

- يُحسن فيتامين C نسيج البشرة ويوفر الحماية من أشعة الشمس. كما يساعد في تقليل الاحمرار والطفح الجلدي وتهدئة البشرة المتأثرة بأشعة الشمس.

- يشتهر فيتامين C أيضًا بفوائده المضادة للشيخوخة. يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

- ينتج فرط التصبغ عن زيادة إنتاج الميلانين، ولا يعد ضارًا، لكنه يمكن أن يسبب ظهور بقع دكناء على البشرة. يمكن تقليل البقع الدكناء باستخدام فيتامين C لأنه يساعد على تثبيط تكوين الميلانين.

- يمكن لشمس الصيف أن تصيب البشرة بالجفاف، لكن استخدام فيتامين C يمكن أن يساعد في إبقائها رطبة. يقلل من جفاف الجلد ويحبس الرطوبة في البشرة.

- يحفز فيتامين C موضعيًا إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يجعلها مشدودة ونضرة.

- يساعد في تخفيف الالتهاب والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، مثل حب الشباب، نظرًا الى خصائصه المضادة للالتهابات.

هذا ويقول باكشي إن «أسهل مصادر فيتامين C هي الفواكه والخضراوات، لكنها ليست الطريقة الوحيدة للاستمتاع بفوائده للبشرة. عند إضافته إلى منتجات العناية بالبشرة، من المعروف أن له تأثيرًا كبيرًا في صحة الجلد لأنه يكون أكثر فعالية عند استخدامه منه عند استهلاكه»، ناصحًا بما يأتي:

- بودرة فيتامين C: إن أفضل جزء من مسحوق فيتامين C هو أنه يمكن إضافته إلى روتين العناية بالبشرة بعدة طرق: فيتم خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق فيتامين C وملعقة كبيرة من زيت اللوز في وعاء ثم يضاف الماء لعمل عجينة ناعمة تستخدم كقناع للوجه. كما يمكن أيضًا استخدام مصل فيتامين C بدلاً من الماء، ويترك المحلول على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.

- مصل فيتامين C: في حين أن مسحوق فيتامين C هو أقوى من مصل فيتامين C، لكن لا يزال بالإمكان تجربة استخدام السيروم للحصول على مزايا إضافية، كما يأتي: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من جل الصبار. وتخلط جيدا لإزالة الكتل. ثم يتم سحق عدد 2 قرص من فيتامين C، ويضاف عدد 1 ملعقة كبيرة من الغلسرين، وشق 1 كبسولة فيتامين E. يقلب الخليط جيداً. بعدها، ينقل المصل إلى وعاء نظيف ويُحتفظ به في البراد لمدة يوم واحد بمجرد إذابة جميع المكونات تمامًا وخلطها جيدًا، ثم يتم تحضير المصل للاستخدام.

هذا ويمكن تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين C في النظام الغذائي المعتاد لمنح البشرة توهجًا صحيًا من الداخل إلى الخارج، مثل: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والكيوي والليمون والغريب فروت، الفراولة، الفلفل الحلو، الطماطم، الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط. 

الأكثر قراءة

سيناريوهات رئاسية «من تحت الطاولة» ستسبق جلسة 14 حزيران... تحضيراً للمرتقب باسيل اعلن تأييده «الحتمي» لأزعور... واتصالات خفية بين الكتل المسيحية وتيمور جنبلاط عون زار الاسد بعد غياب 14 عاماً... وكلمة لفرنجية الاحد