اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رفعت السلطات في كاليدونيا الجديدة حالة الإنذار بحدوث موجات مد عاتية "تسونامي"، بعد الزلزال العنيف الذي ضرب جزر لويالتي بالمحيط الهادي.

وكانت السلطات قالت، في وقت سابق، إن تحذيراً من موجات تسونامي صدر، اليوم الجمعة، بعد وقوع زلزال بقوة 7.7 درجة جنوب شرقي جزر لويالتي في كاليدونيا الجديدة. وقد قامت قوات الأمن بإخلاء سواحل كاليدونيا الجديدة بعد التحذير من تسونامي، بحسب هيئة الدفاع المدني.

وقال الكولونيل مارشي ليتشيا، مدير الدفاع المدني في كاليدونيا الجديدة للإذاعة إن صفارات التحذير من تسونامي أطلقت، وطُلب من السكان الابتعاد عن الساحل.

وقبلها ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.

ووفقا للنظام الأميركي للتحذير من موجات تسونامي فقد أعقب الزلزال صدور تحذير من احتمال حدوث تسونامي في كاليدونيا الجديدة وفيجي وفانواتو.

قال مركز التحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادي إنّ تشكل موجة مدّ هو أمر "ممكن" الحدوث ضمن شعاع قدره ألف كيلومتر حول مركز الزلزال.

وقال المركز في بيان "بناء على المعطيات الأولية للزلازل من المحتمل حدوث موجات تسونامي خطيرة على السواحل الواقعة على بعد ألف كيلومتر من مركز الزلزال".

وحث المركز سكان المناطق الساحلية المهددة على توخي الحذر.

وقالت موظفة استقبال في نوميا عاصمة كاليدونيا الجديدة، إنها لم تشعر بأي هزات أرضية.

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!