اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت دار النهضة العربية عن إصدارها الجديد تحت عنوان "تشات جي بي تي يشرح كتاب أقوال في الدولة"، وهو أول كتاب من نوعه في اللغة العربية يتم تأليفه من قبل تشات جي بي تي والدكتور حكمت البعيني.

ويعتبر هذا الاصدار نقلة نوعية في عالم التأليف باللغة العربية، حيث استخدم الدكتور حكمت البعيني الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتاب المكون من 200 قول حول مفهوم الدولة والمجتمع والشأن العام.

وقالت مديرة دار النهضة العربية، السيدة نسرين كريدية "إن كتاب الدكتور البعيني يعتبر الأول من نوعه لناحية استخدام الذكاء الاصطناعي في تأليف الكتب ونشرها للجمهور العربي، ونحن نتطلع إلى أن يسهم هذا الكتاب الرائد في تعزيز مسيرة التأليف والتحليل والتفسير والنشر الإلكتروني في العالم العربي". وأضافت "إننا نشجع الجمهور العربي على استقبال هذا الكتاب بترحيب حار وذلك لأننا نؤمن بأن الذكاء الاصطناعي سيكون شريكًا حيويًا للإنسان في توسيع حدود المعرفة والتفكير والإبداع."

من جانبه، أعرب الدكتور حكمت البعيني عن هدفه الرئيسي من تأليف هذا الكتاب، حيث قال: "محاولتي جاءت لتؤكد للقارئ العربي أن الذكاء الاصطناعي سيكون له دور كبير في دعم مسيرة التأليف في العالم العربي. أنا متفائل جدا لناحية استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال وأدعو المجتمعات العربية ولا سيما الجيل الجديد أن لا يتردد في استخدام الذكاء الاصطناعي بالرغم من وجود بعض التحفظات حوله. وأضاف: يجب أن نكون مستعدين لاستغلال وتوظيف الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح ومفيد لتطوير المعرفة والتعليم والثقافة في العالم العربي."

ويقول البعيني في مقدمة الكتاب الجديد إن فكرة تأليف هذا الكتاب جاءت بعد خمسة أشهر تقريبا من الإعلان عن بداية استخدام الذكاء الاصطناعي "التشات جي بي تي". وبما أنني مؤلف كتاب "أقوال في الدولة" الصادر عن دار النهضة عام 2014 ، فقد قررت أن أسأل "تشات جي بي تي" رأيه في تلك الاقوال (200 قولٍ) وأطلب منه تفسيرا لها. فبدأت أنا وتشات جي بي تي بالعمل حيث كان دوري هو توجيه الأسئلة فقط ودوره كتابة الأجوبة. وقد استغرقت مدة التأليف خمسة أيام فقط . يذكر أن صورة الغلاف تم إنتاجها بواسطة الذكاء الاصطناعي أيضا.

ويعتبر هذا الكتاب بمثابة نقطة تحول في عالم التأليف، حيث يربط بين التقنية والمعرفة ويسهم في تقديم محتوى عالي الجودة ومتطور في اللغة العربية. وسيكون للقارئ العربي فرصة فريدة لاستكشاف عالم جديد من خلال جهود تشات جي بي تي والدكتور حكمت البعيني.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب الجديد أصبح متوفرا على منصات القراءة الإلكترونية كشبكة الأمازون وجرير والنيل والفرات وغيرها.

الكلمات الدالة