اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن دعم بلاده لمسألة الاعتراف المتبادل بين أرمينيا وأذربيجان بوحدة أراضيهما. وذلك خلال كلمة أدلى بها في ولاية أنطاليا، الجمعة، واصفا تصريحات أرمينيا وأذربيجان بشأن مسألة الاعتراف المتبادل بوحدة الأراضي بـ"الإيجابية".

وقال: "أرمينيا تعرب عن استعدادها للاعتراف بوحدة أراضي أذربيجان، والتصريحات الواردة حيال مسألة الاعتراف المتبادل إيجابية، ونحن ندعمها".

وأضاف تشاووش أوغلو: "أذربيجان اقترحت على أرمينيا توقيع اتفاقية سلام شامل، وإذا وافقت الأخيرة فسيجري التفاوض في أقرب وقت ويتم التوقيع. وتركيا ستتخذ خطوات إيجابية بهذا الصدد".

وأكد أن بلاده تريد أن يتحقق السلام في المنطقة والقوقاز.

ويوم الاثنين الماضي، أعرب رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، عن استعداده للاعتراف بإقليم قره باغ جزءا من الأراضي الأذربيجانية.

وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أمس الخميس، إن هناك اتجاها لتطبيع العلاقات مع أرمينيا على أساس وحدة الأراضي والاعتراف المتبادل بالسيادة.

وفي 27 أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه في قره باغ من الاحتلال الأرميني، وبعد معارك استمرت 44 يوما توصل البلدان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ينص على استعادة باكو السيطرة على المحافظات المحتلة.

المصدر: وكالة الاناضول