اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال مستشار الأمن القومي "الإسرائيلي" تساحي هنغبي، إن "إسرائيل" "في حالة ضبابية" بشأن أي تقدم دبلوماسي محتمل مع الرياض.

وحسب موقع "I24news"، أضاف هنغبي: "أكشف عن هذا لأكون واضحا في إطار الضبابية الموجود لدينا".وتابع: "لسنا على علم في الوقت الحالي بما يحدث في المحادثات السعودية الأميركية".

ويرى هنغبي أن "أي أسلحة أميركية جديدة للرياض يجب أن تمتثل لالتزام واشنطن بالحفاظ على التفوق العسكري "الإسرائيلي" في المنطقة".

وأكد مستشار الأمن القومي "الإسرائيلي" أنه "عندما يصبح الموضوع ذا صلة بأمن "إسرائيل"، فإن الأميركيين بالتأكيد لن يحرزوا تقدما دون اتصالات وثيقة مع الحكومة "الإسرائيلية".

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قد زار الرياض، في وقت سابق من هذا الشهر، وورد أنه دفع باتجاه إقامة علاقات بين السعودية وإسرائيل.

كما أفادت تقارير أميركية بأن "الرياض كانت تشترط زيادة مبيعات الأسلحة الأميركية والموافقة على برنامج نووي مدني سعودي للتطبيع مع "إسرائيل".

وفي حين أن الرياض لم تؤكد ذلك، تؤكد "إسرائيل" أن مثل هذه الطلبات تشكل "معضلة أميركية" في الوقت الحالي.

وكثيرا ما تحدث رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومسؤولون آخرون، عن قرب التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية.

لكن الرياض أكدت مرارا أن تطبيع العلاقات مع تل أبيب مرهون بتطبيق مبادرة السلام العربية، التي أطلقها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، عام 2002، وتنص على إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين وانسحاب "إسرائيل" من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء