اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تحدث النوبة القلبية، أو احتشاء عضلة القلب، عندما لا يصل الدم الغني بالأكسجين إلى جزء من عضلة القلب، وتختلف النوبة القلبية عن السكتة القلبية. ووفقًا لجمعية القلب الأميركية، تحدث النوبات بسبب ضعف الدورة الدموية، في حين أن السكتات يسببها عطل كهربائي في القلب يؤدي إلى توقف مفاجئ عن الخفقان.

وتتلف خلايا عضلات القلب وتموت، عندما ينخفض تدفق الدم، وكلما مر الوقت دون تدفق الدم، زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب، ووفقًا لجمعية القلب الأميركية، يحدث احتشاء عضلة القلب غالبًا بسبب انسداد الشرايين التي تمد عضلة القلب بالدم، حيث يُعرف تراكم اللويحات في شرايين القلب باسم مرض الشريان التاجي، وهو أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا.

وحذرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC من أن واحدة من كل 5 نوبات قلبية تكون «صامتة»، مما يعني أنها تمر دون أن يلاحظها أحد بسبب عدم وجود أعراض صريحة، مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس، وبحسب دورية هارفارد هيلث، تؤثر النوبات القلبية الصامتة على الرجال أكثر من النساء.

ومن جانبه، أوضح بيل شوت أن النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة تحدث على مدى دقائق أو ساعات، ولكن يتم تحديد الأساس لهذا الحدث قبل سنوات أو عقود.

وفقًا لجمعية القلب الأميركية، يحدث ضيق في الشرايين التاجية الأولية في أغلب الأحيان في الفترة التي تسبق احتشاء عضلة القلب، مما يقلل من إمداد عضلة القلب بالأكسجين والمواد المغذية على مدى سنوات إلى عقود. يرجع تصلب الشرايين، إلى حد كبير، لتراكم اللويحات الدهنية في جدران الشرايين، والتي تكون صلبة من الخارج ولينة من الداخل وتتسبب في تصلب الشرايين.

وبحسب كليفلاند كلينك، يمكن في بعض الأحيان أن يحدث تشقق في السطح الخارجي الصلب للويحات وتلتصق مكونات الدم، التي تسمى الصفائح الدموية بالشقوق، مكونة جلطات دموية تزيد من تضييق الشريان. وإذا تم بالفعل تضييق الشرايين بسبب سنوات من تصلب الشرايين، يمكن أن تمنع الجلطة تدفق الدم إلى القلب تمامًا. كما يمكن أن تنكسر أجزاء من اللويحات وتتحرك عبر الشريان، مما يؤدي إلى تفاقم الانسداد بسرعة. ويمكن أن تؤدي هذه الانسدادات إلى نوبة قلبية، وفي غضون بضع دقائق، تتعرض خلايا عضلات القلب للتلف وتبدأ في الموت.

هذا وتوجد أسباب أقل شيوعًا للنوبات القلبية حيث يؤدي التشنج المفاجئ أو تقلص جدران الشرايين التاجية إلى منع تدفق الدم إلى عضلة القلب والتسبب في نوبة قلبية. وتحدث التشنجات المفاجئة في أغلب الأحيان عند المدخنين والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تكون التشنجات في بعض الأحيان ناتجة عن استخدام المنشطات، من بين مسببات أخرى.

وأفادت مراجعة علمية أن احتشاء عضلة القلب يكون أكثر شيوعًا في أشهر الشتاء، مقارنة بأوقات أخرى من العام، ويمكن أن تحدث بسبب الضغوط الجسدية والعاطفية، مثل التمارين الرياضية الشديدة أو الخوف الشديد أو الغضب.

وقالت جمعية القلب الأميركية إن العوامل الوراثية وتدخين التبغ ونمط الحياة غير الصحي وعدم ممارسة نشاط بدني كافٍ، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. كما يمكن أن يؤدي التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء إلى زيادة مخاطر الإصابة بنوبات قلبية.

وكشف تقرير صادر عن المعهد الوطني الأميركي للقلب والرئة والدم، أن العلاج الأولي للنوبة القلبية يتضمن إزالة الجلطة الدموية أو اللويحات التي تسد الشريان للحد من تلف عضلة القلب، مشيرًا إلى أن الوقت يعد عاملًا حاسمًا لإنقاذ حياة المريض، لأن سرعة وصوله إلى المستشفى، تمنح الأطباء الفرصة لاستعادة إمداد القلب بالدم ومنع الضرر أو الحد منه. 

الأكثر قراءة

لا جديد عند حزب الله رئاسياً... باسيل يطلب ضمانات خطية... وفرنجية لن ينسحب ماكرون «المتوجس» من توسيع الحرب يلتقي اليوم ميقاتي والعماد جوزاف عون مسيّرات المقاومة الانقضاضية تغيّر قواعد الاشتباك: المنطقة على «حافة الهاوية»؟