اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فيما كانت مصر تتسلم جثة جنديها الذي نفذ عملية «العوجة»، ما ادى الى مقتل ثلاثة جنود من قوات الاحتلال، شهدت القاهرة اجتماعا موسعا بين وفدي حماس والجهاد، على وقع الاقتحامات والمداهمات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

هذا ، واستشهد طفل فلسطيني امس، متأثرا بإصابته بنيران أطلقتها قوات الاحتلال الخميس الماضي، وهو في حضن والده قبالة منزلهما في قرية النبي صالح شمال رام الله، وبذلك يرتفع عدد الشهداء من الأطفال منذ بداية العام إلى 28.

وأعلنت عائلة الطفل محمد هيثم التميمي (عامان) استشهاده بعدما نقله جيش الاحتلال وهو في حالة حرجة إلى مستشفى تل هشومير الإسرائيلي.

وكان الطفل الفلسطيني قد أصيب بجروح بالغة في رأسه، بينما أصيب والده في الكتف واليد، إثر إطلاق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي على سيارة تقلهما. ووقعت الحادثة بينما كان والد الشهيد يهم بالخروج بمركبته برفقة الرضيع من المنزل لزيارة أحد الأقرباء.

الوضع الميداني

ميدانيا، اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات جيش الاحتلال بلدة كفل حارس شمال الضفة الغربية.

وجاب المستوطنون شوارع البلدة مرددين هتافات عنصرية ضد العرب، وقام عدد منهم بالاعتداء على السكان وأدوا الرقصات والأغاني الاستفزازية والهتافات المعادية وسط البلدة.

وفي السياق ، أصيب عشرات الشبان في أعقاب تصديهم لمجموعات من المستوطنين اقتحموا قرية برقة شمال الضفة الغربية، حيث أطلق عليهم جنود الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المغلف بالمطاط، وفقا للهلال الأحمر الفلسطيني.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن شابا وفتى أصيبا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي دير الغصون وعنبتا في طولكرم شمال الضفة.

من جهته، قال نادي الأسير الفلسطيني إن جيش الاحتلال اعتقل 22 فلسطينيا، بينهم 15 من قرية واحدة.

وأضاف النادي في بيان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت فجر امس، حملة اعتقالات واسعة شملت 22 فلسطينيا من الضفة، من بينهم 15 من بلدة المغير شرقي رام الله.

وكشف نادي الأسير عن ارتفاع عدد حالات الاعتقال منذ مطلع العام الجاري إلى أكثر من 3370 حالة.

ملف الاستيطان

هذا، وتتعرض قرية المغير للحصار من قبل قوات الاحتلال منذ نحو 24 يوما اعتقل خلالها 45 مواطنا، أفرج لاحقا عن غالبيتهم. ونقلت وكالة وفا عن رئيس مجلس قروي المغير أمين أبو عليا أن الاحتلال يسعى من خلال حصار القرية إلى قطع التواصل مع أراضي المغير الموجودة شرق شارع «ألون» الاستيطاني، حيث تقع أكثر من 70% من أراضي القرية، وتلك الأراضي مطلة على الأغوار الفلسطينية المستهدفة بما عُرفت بخطة ضم الأغوار، وتعتبر امتدادا لها، وفيها عمليات إقامة البؤر الاستيطانية الرعوية.

وأضاف أبو عليا أن القرية تعرضت أكثر من مرة لتحريض المستوطنين وأعضاء كنيست على الاحتلال الممنهج، فضلا عن مطالبات بترحيل أهل القرية واقتحامها، وهو ما شجع المستوطنين على شن الاعتداءات التي حصلت أكثر من مرة في الأشهر القليلة الماضية.

يرافق ذلك، كما يؤكد أبو عليا، تهديد مباشر من مخابرات الاحتلال للشبان عبر رسائل نصية واتصالات هاتفية.

حماس والجهاد في القاهرة

سياسيا، استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في القاهرة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة وعدداً من قيادات حركة الجهاد من الداخل والخارج. وناقش الطرفان القضايا الوطنية المختلفة في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات إسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصى والضفة الغربية المحتلة، وما يتعرض له الأسرى من انتهاكات.

وتمت مناقشة سبل تعزيز وترسيخ العلاقة الاستراتيجية بين الحركتين وتطويرها، بما يخدم المقاومة وقضايا الشعب الفلسطيني المختلفة. وأكد المجتمعون «مضيّ شعبنا في خيار المقاومة الذي يمثل الخيار الوحيد في مواجهة الاحتلال والعدوان».

كذلك، تطرق الطرفان إلى «ما تمرّ به المنطقة من تطورات سياسية متسارعة وكيفية توظيفها بما يخدم شعبنا وقضيتنا»، وأكدا «أهمية دور الشقيقة مصر في دعم وإسناد شعبنا وقضيته العادلة». واستحضر المجتمعون في بداية اللقاء «الشهداء الأبرار الذين ارتقوا إلى العلا مؤخراً»، مشددين على أنّ «دماءهم الطاهرة ستبقى وقوداً لثورة شعبنا المستمرة».

منفذ هجوم «العوجة»

وفي مجال آخر، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية ما قالت إنها صورة وهوية الشرطي المصري الذي نفذ هجوم العوجة على الحدود بين مصر و «إسرائيل» وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين السبت الماضي.

وقالت القناة الإسرائيلية 12 إن «إسرائيل» أعادت جثة الشرطي المصري منفذ هجوم العوجة إلى بلاده.

وأعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن نتائج التحقيقات العسكرية في عملية العوجة ستصدر بعد أسبوع.

الأكثر قراءة

اسرائيل تُدمر وتُحرق الجنوب اللبناني والمقاومة تلحق خسائر كبيرة بالكيان الصهويني قصف قاعدة تجسسية وإحراقها بالصواريخ توصيات جاهزة تصدر اليوم عن جلسة المزايدات البرلمانية