اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف القائم بالأعمال التركي في القاهرة، صالح موطلو شن، عن عزم البلدين على تعيين سفيرين بشكل متبادل بينهما في المستقبل القريب. وقال موطلو شن، في تصريحات صحافية، إن "الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي أعربا عن رغبتهما في رفع العلاقات الدبلوماسية إلى أعلى مستوى"، مؤكداً "حرص إردوغان على تطوير العلاقات مع مصر".

وأشار إلى أن "العلاقات مع مصر ستشهد قريباً تعيين السفراء"، مضيفاً: "سيتم تنشيط التعاون في مختلف المجالات، وعلى رأسها الاقتصاد والتجارة والصناعة والتكنولوجيا والتنمية والثقافة والفن والرياضة والإعلام والاتصال".

ولفت إلى "وجود زيارة رسمية لوزير الصناعة والتجارة المصري أحمد سمير إلى تركيا قريباً، وإلى زيارة وفدين تركيين من قطاعات مختلفة للقاهرة".

وأكّد أن "سياسة تركيا الخارجية مستمرة في إطار رؤية تستند إلى الحوار والتعاون، وخصوصاً مع الدول العربية والإسلامية، وقائمة على الاحترام المتبادل".

واتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأسبوع الماضي، على "البدء الفوري برفع مستوى العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء".

وكان السيسي بعث رسالة إلى إردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وبدأت تركيا ومصر مباحثات لتطبيع العلاقات بينهما في عام 2021. وعلى رغم التحسن النسبي في العلاقات بين البلدين، بعد اجتماعات عُقدت على مستوى نائبي وزيري الخارجية، فإنّها بطيئة التقدم.

وفي إطار تطبيع العلاقات مع مصر، قامت تركيا بإغلاق بعض القنوات الفضائية المعارضة لها، فضلاً عن منعها جماعة الإخوان المسلمين من ممارسة أي نشاط ضد السلطات المصرية.

وغادر عدد من ناشطي جماعة الإخوان المسلمين تركيا بعد التضييق عليهم من الحكومة التركية.

وشهدت العلاقات بين مصر وتركيا توتراً طوال الأعوام الماضية بسبب خلافات بين البلدين، أبرزها ملفّا "جماعة الإخوان" وليبيا.

الأكثر قراءة

واشنطن تريد رئيسا بين تموز وايلول وكلمة السر بين بري وهوكشتاين جلسة «النازحين»: العبرة بالتنفيذ وتجاهل الهبة وتوصية من 9 نقاط مفاوضات القاهرة فشلت والمقاومة تدك القواعد العسكرية بعشرات الصواريخ