اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب صدم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عالم كرة القدم بالانتقال إلى الدوري الأميركي، ليسدل الستار على مسيرته الاستثنائية في أوروبا.

وأعلن ليونيل ميسي انتقاله إلى إنتر ميامي الأميركي هذا الصيف بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث فضَّل الولايات المتحدة الأميركية على العرض الضخم من الهلال السعودي لضمه إلى جانب العودة إلى برشلونة الإسباني.

وبهذا يختم بطل كأس العالم 2022 مسيرته في الملاعب الأوروبية بعد اللعب لناديي برشلونة وباريس سان جيرمان، في حقبة استمرت 18 عاما صنع فيها مجدا أسطوريا سيظل خالدا في أذهان عشاق كرة القدم.

وبعد تسجيل آخر أهدافه مع باريس سان جيرمان في أيار الماضي، أصبح ميسي الهداف التاريخي للدوريات الخمس الكبرى في أوروبا برصيد 496 هدفا، متفوقا على غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر السعودي بفارق هدف وحيد.

لكن يبقى هناك 5 أرقام أخرى في دوري أبطال أوروبا كان يحاول ميسي فيها التفوق على رونالدو، وبخطوة انتقال النجم الأرجنتيني -الذي سيتم عامه الـ36 هذا الشهر- إلى إنتر ميامي، يكون قد ترك السباق لينتهي بتفوق منافسه البرتغالي.

الهداف التاريخي لدوري الأبطال

ولا يزال كريستيانو رونالدو يتربع على صدارة هدافي دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ، ليحتفظ بالرقم القياسي حتى الآن بعد تسجيله 141 هدفا في البطولة القارية.

ويحتل ليونيل ميسي المركز الثاني في القائمة بعدما اكتفى برفع رصيده إلى 129 هدفا، ليبقى خلف رونالدو بفارق 12 هدفا.

ويبقى البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة هو أقرب لاعبي الجيل الحالي بأوروبا من صدارة رونالدو، لكنه سجل 91 هدفا يحتل بهم المركز الثالث في القائمة التاريخية، متفوقا على الفرنسي كريم بنزيما صاحب المركز الرابع بـ90 هدفا، لكنه رحل هو الآخر عن أوروبا وانتقل إلى اتحاد جدة.

أفضل صانع أهداف في دوري الأبطال

تفوق رونالدو على ميسي لم يقتصر على تسجيل الأهداف فقط، وامتد إلى صناعتها، حيث صنع النجم البرتغالي 43 هدفا في مشاركاته بدوري أبطال أوروبا.

وكان ميسي قريبا من اللحاق برقم رونالدو في صناعة الأهداف، حيث كان يفصله 3 تمريرات حاسمة فقط عن التساوي معه، بعدما صنع النجم الأرجنتيني 40 هدفا.

واحتاج ميسي عدد مباريات أقل من رونالدو لصناعة الـ40 هدفا، حيث خاض 163 مباراة، فيما شارك الدون في 187 مباراة بالبطولة، ليحتفظ برقم قياسي آخر كأكثر لاعب مشاركة في تشامبيونز ليغ.

عدد مرات الفوز بدوري الأبطال

فاز رونالدو بلقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، بواقع 4 مع ريال مدريد أعوام 2014 و2016 و2017 و2018 ولقب واحد مع مانشستر يونايتد عام 2008.

واحتل كريستاينو المركز الثاني بين أكثر اللاعبين تتويجا بلقب المسابقة مناصفة مع عدد من اللاعبين، خلف صاحب الرقم القياسي باكو خينتو، جناح ريال مدريد السابق، برصيد 6 ألقاب.

وكان ميسي يسعى لملاحقة كريستيانو رونالدو، لكن النجم الأرجنتيني اكتفى بحصد اللقب 3 مرات مع برشلونة في أعوام 2009 و2011 و2015، ولم يحقق اللقب في موسميه مع باريس سان جيرمان، حيث ودع البطولة مع الفريق من الأدوار الإقصائية.

حصد اللقب مع فريقين مختلفين

لم ينجح ميسي في معادلة إنجاز رونالدو بحصد لقب دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين.

وكان كريستيانو رونالدو يسعى لحصد اللقب مع فريق ثالث وهو يوفنتوس الإيطالي، لكنه فشل في تحقيق ذلك رغم اللعب في صفوفه لمدة 3 مواسم منذ 2018 إلى 2021.

ويعتبر الهولندي كلارنس سيدورف اللاعب الوحيد الذي فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مع 3 أندية مختلفة، وهي أياكس أمستردام في عام 1995، وريال مدريد في عام 1998، وميلان مرتين في عامي 2003 و2007.

التسجيل في 3 نهائيات

بخلاف أنه أكثر مَن سجل في موسم واحد بدوري الأبطال برصيد 17 هدفا، فإن كريستيانو رونالدو ينفرد برقم قياسي آخر كونه اللاعب الوحيد الذي سجل في 3 نهائيات مختلفة بالمسابقة.

وسجل كريستيانو رونالدو في نهائي دوري أبطال أوروبا 2008 مع مانشستر يونايتد ضد تشيلسي، ونهائي نسختي 2014 و2017 مع ريال مدريد ضد أتلتيكو مدريد ويوفنتوس على التوالي.

أما ميسي فلم يسجل سوى في مباراتين نهائيتين فقط مع برشلونة، والمفارقة أن الهدفين كانا ضد مانشستر يونايتد في نسختي 2009 و2011.


الأكثر قراءة

مفوضية اللاجئين لن تسلم «داتا» النازحين واجتماع في بكركي وتحركات شعبية الورقة الفرنسية كتبت «بالإنكليزية» وتجاهلت «الرئاسة» و14 ملاحظة لبنانية صواريخ بركان تلاحق غالانت وعمليات نوعية للمقاومة و30 غارة للطيران المعادي