اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تُوّج برشلونة بطلاً للدوري الإسباني لكرة السلة، مساء أمس الثلاثاء، بعد أن جرّد قدرات غريمه التقليدي ريال مدريد، بطل النسخة الماضية، بواسطة الرّميات الثلاثية واللعب السلس والدفاع المتين. ولم يستطع ريال مدريد بالتالي الحفاظ على لقبه حيث لم يتمكّن من اختراق دفاعات البلاوغرانا بالإضافة إلى مواجهة صعوبات في التسديد من المنطقة المتوسّطة وتسجيل نسبة منخفضة من الثلاثيات. 

ففي مباراة نهائية متوازنة للغاية تفوّق برشلونة بفضل التفاصيل الصغيرة، وكان الاختلاف في التسديدات الخارجية حاسمًا. فنجح البيض بتسجيل خمس فقط من تسديداتهم الثلاثية الواحدة والعشرين وتركوا تسع رميات حرة، بينما سجل خصمهم، الذي أنهى اللقاء بإحدى عشرة تسديدة ثلاثية من أصل اثنتين وعشرين محاولة.وخمسة لاعبين برصيد عشر نقاط أو أكثر، وكان يان فيسيلي ونيكو ميروتيتش أفضل لاعبي البرشا. 

واستمرارًا لما حدث في أول مباراتين من السلسلة، بدأ الفصل الثالث من النهائي مشتعلاً، حيث ضغط الفريقان للخلف وقاتلا كل سلة حتى الإرهاق، مدركين ما هو على المحك. وبدأ آدم هانجا ونيكو لابروفيتولا كأكثر اللاعبين فعالية، بمساهمات دقيقة من دزانان موسى ونيكولا ميروتيتش، اللذين حافظا على التوازن في لوحة نتائج مركز WiZink في البداية.

وكما كان متوقع، انتقلت المساواة التي  شوهدت في البالاو إلى ملعب مدريد مع بداية تعاقبت عليها التعادلات بسرعة عالية. ولم يوفّق برشلونة جدًا من المنطقة الخارجية بينما عانى خصمه من نسبة منخفضة من الرمايت الحرة الناجحة التي كلّفته المباراة الثانية، حيث  سجل اثنين فقط من الستة التي ألقاها في الدقائق العشر الأولى. وانتهى بالتالي الربع الأوّل بنتيجة (20-21) لصالح الفريق المضيف. 

واستؤنفت المباراة بنتيجة 9-1 لصالح الزوار مما أجبر مدرّب مدريد، تشوس ماتيو، على استدعاء رجاله إلى مقاعد البدلاء بعد تخلّفهم بسبع نقاط بعد ثلاث دقائق من الربع الثاني، ومع استمرار فشل الفريق في التسجيل من المنطقة الخارجية،  التي عالجها الفرنسي كوسور بأول ثلاثية له في المباراة، إلّا أن ساتورانسكي، أحد أفضل اللاعبين في المباريات النهائية، قابله بالمثل تباعاً.

وزاد التوتر مع مرور الدقائق. كانت الشرر تتطاير في كلتا المنطقتين واحتدم الجو بسبب العديد من قرارات التحكيم التي احتج عليها المشجعون البيض بشدة. وواصل برشلونة تفوّقه بفضل دفاعه القوي وسيطرته الأكبر على "الريباوند".

وفي القسم الثاني من الربع الثاني، اعتمد ماتيو على سيرجيو لول لقلب موازنة المعركة مرة أخرى وإحداث ثورة من كافة النواحي، فعدّل النتائج، بتسجيله ثماني نقاط في دقيقتين ونصف وساهمت نقاط كوسور التسع في سيطرة الميرينغي على نهاية الربع إلى حين انتصاف المباراة وذهب الفريق الأبيض إلى غرف تبديل الملابس بأحاسيس أفضل متفوّقاً بنتيجة (38-41) عند الاستراحة.

وافتتح الاسباني أليكس أبرينس التسجيل  بعد اثنتي عشرة ثانية من الربع الثالث لإعادة توازن النقاط، وأعاد بعدها التشيكي فيسيلي سيطرة البلاوغرانا بتسجيل بست نقاط متتالية. واحدثت التسديدات الناجحة، من الجهتين، انتقالات سريعة، لكن ثلاثيتين أخريين من لابروفيتولا وميروتيتش تباعاً أطلقتا الإنذارات مرة أخرى في صفوف بطل اليوروليغ.

وأجبر الأرجنتيني لابروفيتولا، بتسديدته الناجحة الثانية والرابعة توالياً للفريق، أصحاب الأرض على عدم ارتكاب الأخطاء تفادياً لتوسيع الفارق.

وحمل لاعبا الريال يابوسيل وتافاريس الفريق على عاتقيهما، بفضل اختراقاتهما حافظا على التعادل بفضل نقاطهما.

ومع احتدام المعركة والعرض الدفاعي القوي من الفريقين، تركت تسديدة الصربي كالينيتش الثلاثية حسم اللقاء بأفضلية ضئيلة للبرشا للدقائق العشر الأخيرة، حيث انتهى الربع الثالث بنتيجة (67-66).

ومرة أخرى، كان الكتالونيون أكثر إلهامًا،  بفضل ثلاثية لميروتيتش وسلة للشاب يوكوبايتس اتسع بفضلهما الفارق إلى ست نقاط، مع استمرار اهدار الفرص و الرميات الحرّة من الفريق الأبيض. وعاد إثرها المخضرم لول إلى الملعب لمحاولة إحداث ثورة من جديد، لكن الأوان كان قد فات. وواصل برشلونة الضرب بيدٍ من حديد جميع المراكز وابدع فيسيلي  بالتحديد في التسجيل وساعده فريق ملهم في أكثر الأوقات ملاءمة، بينما حدّت هيمنة تافاريس تحت السلة من تكبّد خسائر أكبر.

واحيت تسديدة ثلاثية من الاسباني سيرجيو رودريغيز، قبل حوالي الدقيقتين من النهاية، آمال تشوس ماتيو، وكانت الأولى لفريقه في الربع الأخير، ولكن الاوان كان قد فات فعلاً، وأعاد البلاوغرانا توسيع الفارق إلى أن انتهت المباراة بنتيجة (93-82)، ليفوز بالتالي برشلونة بلقبه المحلي الـ20.

وتوزّعت النقاط على الشكل التالي: 

82 - ريال مدريد: (21 + 20 + 25 + 16): ويليامز غوس (4)، هانجا (4)، موسى (9)، يابوسيل (10)، تافاريس (19) - كوسور (11)، رودي فرنانديز (0)، هيزونيا (7)، سيرجيو رودريغيز(3)، بوارييه (7)، لول (8)

93 - برشلونة:  (20 + 18 + 29 + 26): ساتورانسكي (8)، لابروفيتولا (12)، أبرينس (2)، ميروتيتش (14)، فيسيلي (19)، دا سيلفا (4)، سانلي (6)، كالينيتش (10)، كوريتش (3)، يوكوبايتيس (13)، نّاجي(2)

الحكام: كارلوس بيروغا وبنجامين خيمينيز وخافيير توريس. 

الواقعة: لعبت المباراة الثالثة من نهائي الدوري الإسباني "إنديسا" في مركز WiZink في مدريد أمام 11965 متفرجاً.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟