اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نجحت طهران في البناء على اتفاقها لفك عزلتها الخليجية، وهو ما ترجم في زيارات وزير الخارجية الايرانية الى عواصم الدول الخليجية، حيث اكد ان فصل جديد في العلاقات بين ايران والدول الخليجية بدأ.

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ فصلاً جديداً في العلاقات والتعاون بين إيران والدول الخليجية قد بدأ.

وفي ختام جولته الخليجية، قال أمير عبد اللهيان: «بحثنا في جميع الدول الأربع سبل إزالة العقبات أمام توسيع العلاقات»، مضيفاً: «اتفقنا على تفعيل الديبلوماسية البرلمانية في العلاقات الإيرانية والخليجية».

وتابع بالقول: «طرحنا مبادرة لتشکیل منتدى الحوار والتعاون الإقليمي، ورحبت جميع الدول الأربع بها»، مؤكداً أنه «سنعمل على تشكيله».

واختتم وزير الخارجية الإيراني، جولته الخليجية التي استمرّت ثلاثة أيام، بزيارة إلى الإمارات حيث أجرى مباحثات مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، في سياق تحركات دبلوماسية تقوم بها طهران.

وقدّم أمير عبد اللهيان، دعوةً من قبل الرئيس الإيراني إلى الرئيس الإماراتي، لزيارة إيران، وذلك خلال أول زيارة له إلى الإمارات.

وتأتي هذه الجولة التي شملت أيضاً قطر والكويت وعمان، في سياق انفراجات ديبلوماسية إقليمية بدأت مع المصالحة السعودية الإيرانية التي تمّت برعاية الصين قبل ثلاثة أشهر، وفي خضمّ إحياء الحوار بين طهران والدول الغربية بشأن ملفّات شائكة.

وقبل يومين، التقى وزير الخارجية الإيراني أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في أول اجتماع رسمي في جولته الإقليمية إلى الخليج.

بعدها، وصل أمير عبد اللهيان إلى العاصمة العمانية مسقط برفقة وفد سياسي، وكان في استقباله في المطار عدد من كبار المسؤولين العمانيين.

وأكد أمير عبد اللهيان، خلال لقائه نظيره الكويتي، سالم عبد الله الجابر الصباح في الكويت،  أنّ «توسيع العلاقات مع دول الجوار بما في ذلك الخليج يأتي ضمن أولويات السياسة الخارجية الإيرانية».

الأكثر قراءة

واشنطن تريد رئيسا بين تموز وايلول وكلمة السر بين بري وهوكشتاين جلسة «النازحين»: العبرة بالتنفيذ وتجاهل الهبة وتوصية من 9 نقاط مفاوضات القاهرة فشلت والمقاومة تدك القواعد العسكرية بعشرات الصواريخ