اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزارة الخارجية المغربية، الجمعة، رسميًا تأجيل "منتدى النقب"على خلفية الاستفزازات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وتكثيف الاستيطان.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري إغناسيو غاسيس، عقب مباحثات جمعت بينهما، اليوم الجمعة، في الرباط، بحسب موقع "هسبريس" المغربي.

وكان من المفترض عقد القمة التي تضم وزراء الخارجية الأميركي والإسرائيلي والمصري والمغربي والإماراتي والبحريني، في العاصمة المغربية الرباط، نهاية الشهر الجاري، بعد تأجيلها للمرة الأولى من آذار الماضي.

وقال بوريطة: "المنتدى سوف يتم عقده في المغرب في الدخول السياسي المقبل"، أي بعد انتهاء موسم الصيف الحالي. وشدد على أن "المملكة تعتبر منتدى النقب إطارا للتعاون الإقليمي المفيد، الذي يمكن أن يفضي إلى إيجابيات كثيرة". واستدرك بالقول: "هناك مشاكل من حيث الأجندة والسياق السياسي قد لا تسمح بعقد هذا اللقاء في الصيف، وقد لا تساعد في تفعيل النتيجة المرتقبة منه".

وتابع أن بلاده "ترى أن منتدى النقب حامل لفكرة الحوار وتخفيف التوتر". وأكد أن "المملكة ضد كل الاستفزازات الإسرائيلية والعمل الأحادي وكل ما يقوم به الراديكاليون من كل جهة، وخاصة الإسرائيليون".

وشدد بوريطة على أن المغرب "يتابع بانشغال كبير التطورات المقلقة في الأراضي الفلسطينية". وأعرب عن "استنكار المملكة لـ الهجوم الإسرائيلي الأخير على مدينة جنين، وتضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، ورفضها القرارات الحكومية الإسرائيلية بخصوص الاستيطان، وارتياحها لردود الفعل الدولية الرافضة للاستيطان".

وقال إن "المغرب يرفض دائما التصرفات الاستفزازية والأحادية التي تؤثر سلبا على فرص السلام وتقوض جهود تحقيقه".

وفي نهاية تصريحاته، شدد بوريطة على أن "المغرب مؤمن بالحوار وخلق الجو المناسب للتفاوض من أجل التوصل إلى حل الدولتين، تعيشان جنبا إلى جنب، وقيام دولة فلسطين في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية". 

سبوتنيك

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ملف الرئاسة: اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ قطر تجدد مساعيها من دون أسماء وجنبلاط الى الدوحة اليوم بدعوة رسمية جبهة الجنوب مرشحة للتصعيد... ومفاجآت حزب الله تنتظر العدو