اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أمر رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الجيش البيلاروسي بالاستعداد القتالي الكامل، على خلفية الأحداث في روسيا، وفق ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي"، الروسية.

ولفت إلى أنّ "حرس حدود بيلاروسيا يرصد يوميًا استفزازات على الحدود مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)"، مشيرًا إلى أنّ "هناك محاولة لتضليلنا في ما يتعلق بخطط ونوايا الغرب".

وكشف لوكاشينكو أنّ "المعارضة البيلاروسية كانت مستعدة للقيام بتمرد على خلفية الأحداث في روسيا"، مشددًا على أنّه "إذا سقطت روسيا سنبقى تحت الأنقاض وسننتهي جميعًا"، كما رأى أنّ "التوتر بين فاغنر والجيش الروسي لم تتم معالجته كما يجب".

وكان لوكاشينكو قد توسّط بين القيادة الروسية وقائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين، بعد التحركات العسكرية التي قامت بها "فاغنر" ضد القيداة العسكرية الروسيّة، قبل أن يتوقف هذا التحرّك ويتوجه لوكاشينكو إلى بيلاروسيا.

وأمس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّه بإمكان أفراد "فاغنر" توقيع عقود مع وزارة الدفاع الروسية أو العودة إلى بلادهم أو التوجه إلى بيلاروسيا.

وأوضح أنّ "عناصر فاغنر هم أيضًا كانوا وطنيين وحرروا أراضي تابعة للوطن، وحاول أحدهم استخدامهم في عملية ظلامية".

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!