اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

جدد وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، تأكيد ملكية بلاده مع السعودية حصرا، لثروات حقل الدرة للغاز في المنطقة البحرية المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية.

وقال أمام جلسة مجلس الأمة، إن "الثروات التي تقع في حقل الدرة، هي ثروات مشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية بالمناصفة فقط لا غير"، حسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأضاف الوزير الكويتي أن "وزارة الخارجية أصدرت بيانًا واضحًا جدًا بشأن موضوع حقل الدرة"، مشيرا أنه أكد لوزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان موقف الكويت الواضح تجاه هذا الموضوع.

وأكد أن من "أولويات الحكومة إنهاء موضوع ترسيم الحدود مع إيران والعراق"، موضحا أنه "خلال الأشهر القليلة الماضية، تم عقد ثلاث جولات مع الجانب العراقي وجولة مع الجانب الإيراني، وأن الحكومة جادة وماضية في الاجتماعات مع الجانبين".

وعلّقت وزارة الخارجية الإيرانية، في وقت سابق اليوم، مجددا على "أزمة حقل الدرة للنفط والغاز، مع الكويت".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في تصريح له، إن "هذه المسألة، إلى جانب ترسيم الحدود البحرية، كانت من بين القضايا التي نوقشت بين إيران والكويت في آخر جولة من المفاوضات القانونية والفنية في هذا الشأن، بتاريخ 13 آذار الماضي، في طهران، بين الوفدين الإيراني والكويتي على مستوى كبار مديري وزارتي الخارجية في البلدين"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وأضاف كنعاني أن "القضايا المتعلقة بترسيم الحدود البحرية واستغلال الموارد الهيدروكربونية المشتركة، مع مراعاة المصالح المشتركة ومبدأ حسن الجوار مع جميع الجيران، بما في ذلك الكويت، كانت دائما موضع اهتمام جمهورية إيران الإسلامية"، مؤكدا أن سياسة الحكومة الحالية تقوم على الحوار والتعاون والمشاركة، وستتم متابعة القضايا الثنائية في هذا الإطار. 

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء