اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

​تواصل فرق الإطفاء اليونانية، اليوم الثلاثاء، مكافحة الحرائق التي اندلعت الاثنين في غابات شرق العاصمة أثينا بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد، في حين أعلنت تركيا السيطرة على حرائق الغابات في ولاية هاتاي.​​​​​​​

وأصدرت السلطات اليونانية أوامر إخلاء لما لا يقل عن 6 مجتمعات ساحلية مع اقتراب حريقين هائلين من بلدات المنتجعات الصيفية وهبوب رياح تصل سرعتها إلى 70 كيلومترًا في الساعة.

وقام الجيش وقوات الشرطة الخاصة اليونانية وأفراد الإنقاذ المتطوعون بنقل متقاعدين علقوا في منازلهم، كما أنقذوا الخيول من إسطبل، وساعدوا الرهبان على الفرار من دير كان مهددا بالنيران.

وأوضح المتحدث باسم فرق الإطفاء يانيس أرتوبيوس، أن الرياح ودرجات الحرارة أسهما في تفاقم الوضع في المنطقة، مؤكدًا أنه تم نشر 23 طائرة ومروحية لمكافحة الحرائق، صباح اليوم الثلاثاء، لإخماد الحرائق.

وأردف بأنه "تمت السيطرة بشكل جزئي على معظم الحرائق في منطقة أثينا الكبرى، ولكن ما يزال هناك حريقان اندلعا على بُعد 10 و80 كيلومترًا غرب أثينا أمس الاثنين، يثيران المخاوف".

من جانبه، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن الأولوية القصوى الآن هي حماية الأرواح وبعد ذلك الممتلكات والبيئة.

وبعد فصل ربيع ممطر وبارد نسبيًا، تعد هذه أول حرائق غابات كبيرة تشهدها اليونان هذا العام.

وكانت إدارة الدفاع المدني قد حذرت مطلع الأسبوع من أنه بعد أيام من تسجيل درجات حرارة أعلى من 40 درجة وطول فترة الجفاف، سوف تكون خطورة اندلاع حرائق غابات مرتفعة للغاية.

وأعلن يانيز لينارتشيتش المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، اليوم، أن فرنسا وإيطاليا أرسلتا أربع طائرات إلى اليونان لمساعدتها في مكافحة حرائق الغابات التي تستعر هناك.

وقال لينارتشيتش، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "في أعقاب طلب اليونان المساعدة في مكافحة حرائق الغابات في منطقة "أتيكا"، نعمل على تعبئة طائرتين من طراز "كنداير" تابعتين للحماية المدنية للاتحاد الأوروبي في فرنسا، واثنتين أخريين من أسطول الإنقاذ التابع لنا في إيطاليا"، لافتا إلى أنه من المتوقع وصول الطائرات إلى اليونان في وقت لاحق من اليوم.

وذكر أن رجال الإطفاء الرومانيين الذين أرسلهم الاتحاد الأوروبي إلى اليونان يقومون الآن بمساعدة نظرائهم هناك، مضيفًا أن أكثر من 500 من رجال الإطفاء يكافحون ما يزيد عن 80 حريق غابات في اليونان، من بينهم أربعة حرائق ضخمة.

في غضون ذلك، حذر فاسيليس كيكيلياس وزير الحماية المدنية اليوناني، في تصريحات، من أن "اليوم سيكون يومًا صعبًا آخر على البلاد"، داعيًا المواطنين للحذر والانتباه.

وكانت السلطات اليونانية قد قامت، أمس الإثنين، بإجلاء 1200 طفل من مخيم صيفي تهدده الحرائق في مدينة "لوتراكي" الساحلية الواقعة على بعد 80 كيلومترًا جنوب غربي العاصمة أثينا، فيما يواصل رجال الإطفاء مكافحة تمدد النيران باتجاه غابات ومناطق جديدة.

وتتعرض اليونان، من نهاية الأسبوع الماضي، لموجة حر شديد هي الأولى هذا العام مع درجات حرارة بلغت أعلاها 44.2 درجة مئوية في منطقة "تيبيس" في وسط البلاد، في وقت حذرت وزارة الأزمة المناخية في الحكومة اليونانية من "خطر متزايد" لاندلاع مزيد من الحرائق بسبب الرياح التي تراوحت سرعتها بين 50 و60 كيلومترا في الساعة.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء