اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

استجبني يا رب استجبني يا رب، استجبني يا رب. لماذا تتفرجون على الجانبين، حرام علي ان ابيع ميراث آبائي.

كلمات كالنار تتردد في حياة مار الياس النبي، هذا الشخص الحيز في الكتاب المقدس، صاحب الحياة الحافلة بالتحدي والآيات والنبؤات.

النبي ايليا يسير وحيداً منهكاً جائعاً تعباً، واثقاً بقدرة الله وعظمة كلمته، صارخاً بالعدل والاستقامة، منتصباً بقوة بوجه الظلم والكذب والسرقة والنفاق. ولقد انتشرت كنائسه في جميع المناطق اللبنانية وحمل اسمه الكثير من الاشخاص، وطلب شفاعته العديد من الناس.

فعيد مبارك على كل من حمل اسم الياس او ايليا او ايلي، واعاده الله عليهم بالصحة والعافية والبركة والتوفيق والسلام وراحة البال.

الاحداث كثيرة في حياة مار الياس سأتوقف عند البعض منها:

1 - تحدي كهنة بعال.

2 - الدفاع عن نابوت اليزرعيلي.

3 - احياء ابن المرأة الوحيد.

4 - الهروب وايقاظ الملاك له.

الكتاب المقدس سفر الملوك الاول فصل 16 و17.

الجفاف يضرب البلاد، والقحط يجتاح الارض، والمطر انقطع منذ مدة، وكل شيء يغمره اليباس، والصراع قائم بين ايليا وكهنة وانبياء البعل والملكة ايزابيل، وكان التحدي. فطلب ايليا من كهنة بعل ان يقيموا محرقة لإلههم، ويطلبوا منه ان ينزل من السماء ناراً تحرق الحطب المنضد كمحرقة للبعل.

ففعلوا واخذوا يصلون ويطلبون من البعل ان ينزل ناراً لتحرق الحطب المنضد كتلة محرقة. ولكن لم يحدث شيء من ذلك، فاخد ايليا يسخر منهم ويلطب منهم ان يصرخوا ويرفعوا اصواتهم لايقاظ البعل ربما هو نائم. ولم يحدث شيء. نضد ايليا الحطب، وصبّ ماءاً حوله وعليه، وركع وصرخ «استجبني يا رب، استجبني يا رب، استجبني يا رب»، فنزلت نار من السماء واحرقت كل شيء، واثبت ايليا ان الهه هو الاله الحقيقي وليس البعل الذي هو إله كاذب.

وكان لنابوت اليزرعيلي كرم بجوار قصر آحاب ،فطلب منه الملك ان يبيعه هذا الكرم او ان يعطيه حصته ، وبدا له بعيدا عن القصر. فرفض نابوت قائلاً جملته الشهيرة: «حرام علي ان ابيع ارض ابائي واجدادي». فحزن الملك ورأته امرأته ايزابيل حزيناً وعرفت سبب حزنه، فقالت: لا تهتم انا ادبر الامر. وجاءت بشخصين شهدا على نابوت زوراً انه جدف على الله. فرجم ومات تحت الحجارة. فقالت ايزابيل لاحاب الملك اذهب وخذ الكرم لقد مات نابوت. وعلم ايليا بالحادثة فغضب ، وثار للحق والعدل رافضاً الظلم، والتقى بالملك وايزابيل فقال لهما: «حيث ما لحست الكلاب دم نابوت تلحس الكلاب دمكما». وهكذا كان عندما سقط الملك عن عربته وسقطت ايزابيل ايضا، وماتا وسال دمهما على التراب، حيث لحست الكلاب دمهما.

كان للمرأة ابناً وحيداً ، والايام جوع وفقر . والنبي هرب والتجأ الى بيت هذه المرأة، التي لم يبق لها الا القليل من الطحين والزيت، وايليا جائع فطلب من المرأة ان يطعمه مما يأكل ابنها، فاطعمته ومات الصبي الوحيد جوعاً، واخذت بالصراخ والعويل، فانكبّ النبي على الصبي ونفخ في صدره، فعاد الطفل الى الحياة وفرح قلب الام، وبرهن ايليا عظمة ثقته ومحبته لله.

خاف ايليا ان تقتله الملكة ايزابيل، كما قتلت العديد من انبياء الله وكهنته، لانها كانت تعبد البعل الوثني، وهو يعبد الاله رب الجنود. فهرب صاعداً جائعاً عطشاناً على جبل الكرمل، حتى تعب ونعس ونام. فاتى اليه ملاك وسأله الى اين تهرب؟ قم وعد الى اورشليم، فقام وعاد. هكذا يرسلنا الرب لنجابه الاخطار، وهو يحمينا بقدرته وعنايته ومحبته ونعمته.

عيد مبارك على كل من يحمل اسم الياس. وصلاة خاصة مني لوالدي الغالي الذي كان يحمل اسم الياس، وكنت ازور معه ومع اهلي كنيسة مار الياس الجميلة في قريتي الغالية الشبانية.

وارتفع مار الياس النبي على عربة من نار ضمن عاصفة من الريح، وتلميذ النبي يصرخ اليه: كيف تتركني يا سيدي، فرمى اليه ايليا وشاحه واختفى خلف الغمام. ارم الينا وشاحكَ يا ايليا وكن معنا وخلص لبنان من هذه الايام الصعبة والمأسوية. 

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟