اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال الرئيس "الإسرائيلي" يتسحاق هرتسوغ في تغريدة نشرها على تويتر الاثنين: "نحن حالة طوارئ وطنية"، داعيا الائتلاف الحكومي والمعارضة إلى التصرف بمسؤولية.

جاء ذلك قبيل تصويت الكنيست على مشروع قانون "الحد من المعقولية" ضمن حزمة قوانين للحد من سلطات القضاء في إطار ما تعرف إعلاميا بخطة "إصلاح القضاء" التي تمضي حكومة بنيامين نتنياهو في تنفيذها، وسط رفض المعارضة.

وكتب هرتسوغ: "نحن في حالة طوارئ وطنية، هذه لحظة التصرف بمسؤولية. نحن نعمل على مدار الساعة، بكل طريقة ممكنة، لإيجاد حل. هناك بنية تحتية محتملة للتفاهم، ولكن لا تزال هناك فجوات تتطلب من الأطراف المختلفة إظهار المسؤولية".

وسبق أن قاد هرتسوغ جولة من المفاوضات بين الائتلاف الحكومي والمعارضة في المحاولة للتوصل إلى حل وسط حول الخطة الحكومية المثيرة للجدل، دون أن تسفر عن نتائج تذكر.

وتشهد مدينة القدس الغربية، تظاهرات واسعة احتجاجا على خطة "إصلاح القضاء" التي من المتوقع أن يصوت الائتلاف الحكومي بالكنيست في وقت لاحق من اليوم الإثنين، على أحد قوانينها المثيرة للجدل.

واستخدمت الشرطة عربات المياه العادمة لإخلاء المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مبنى الكنيست، وأغلق عشرات المتظاهرين الطرق الرئيسية المؤدية إليه.

ومن المقرر أن يصوت الكنيست اليوم بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع "الحد من المعقولية"، الذي يحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) في مراقبة القرارات الحكومية. 

سبوتنيك

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه