اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

على وقع تواصل الاحتجاجات في «إسرائيل» عقب إقرار قانون يحد من صلاحيات المحكمة العليا اقترحته حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وسط اعتقال متظاهرين وإضراب بالقطاع الصحي ودعوة من المعارضة إلى الاستئناف ضد القانون، نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) 3 من كوادرها قالت إنهم استشهدوا في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في نابلس بالضفة الغربية، وقد عم المدينة إضراب شامل حدادا على استشهادهم. وقالت حماس إن شهداء نابلس كوادر في جناحها العسكري (كتائب عز الدين القسام) في الضفة الغربية.

فقد أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية اعتقال الشرطة 40 متظاهرا خلال الاحتجاجات، في حين قالت الشرطة الإسرائيلية إن 12 شرطيا من عناصرها أصيبوا خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد أمس الاثنين.

وكان متظاهرون اشتبكوا مع الشرطة الإسرائيلية بعد أن حاولت إجلاءهم من طريق سريع في تل أبيب باستخدام خراطيم المياه ، بعد أن أغلق المتظاهرون الطريق لمدة 3 ساعات تقريبا.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها «تعتبر حق الاحتجاج بمثابة حجر أساس لدولة ديمقراطية، لكنها لن تتسامح مع العنف ضد عناصر الشرطة والمس برموز الحكم والسيادة، أو المس بالممتلكات والبنية التحتية، والقيام بأعمال شغب، والتحريض على العنف عبر الإنترنت».

كما امتدت الاحتجاجات إلى الجيش الإسرائيلي، إذ رفض عشرات من طياري وجنود الاحتياط تأدية خدماتهم.

إضراب في القطاع الصحي

وفي سياق متصل، بدأ القطاع الصحي الإسرائيلي إضرابا عاما احتجاجا على إقرار الكنيست «البرلمان» قانون «الحد من المعقولية» الذي يحد سلطات المحكمة العليا تجاه قرارات الحكومة المُنتخَبة.

وقال رئيس نقابة الأطباء الإسرائيلية تسيون حاجاي إن الإضراب مقرر ليوم واحد، مضيفا أن «النقابة حذرت الجميع من أن الصياغة المتطرفة لتعديل القانون الأساسي للقضاء، فيما يتعلق بإلغاء سبب المعقولية، ستكون لها عواقب وخيمة على النظام الصحي والمرضى والأطباء».

الصحف تحتج

واحتجت بعض الصحف الإسرائيلية على إقرار القانون بتغطية صفحاتها الأولى الصادرة امس باللون الأسود مع عبارة «يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية»، بإعلان ممول تبنته عبر تويتر مجموعة «احتجاج التكنولوجيا الفائقة».

وعرّفت المجموعة نفسها على أنها مجموعة من مئات شركات التكنولوجيا الفائقة من جميع أنحاء البلاد، وموظفين ورجال أعمال ومديرين تنفيذيين ومستثمرين «يقودون التكنولوجيا الإسرائيلية ويشعرون بالمهمة والمسؤولية تجاه مستقبل إسرائيل».

واحتج زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد على الإعلانات الممولة للصحف الإسرائيلية متسائلا عبر تويتر عن مصدر تمويلها. وقال لبيد إن الاحتجاج الشعبي لا يشترى من الكيانات الأجنبية التي تمول المظاهرات والتي «اشترت الصفحات الأولى للصحف «.

واعترض لبيد على إقرار القانون، ويتوقع أن تستأنف المعارضة الإسرائيلية في المحكمة العليا ضد قانون «الحد من المعقولية» الذي أقره الكنيست.

ومن جانبه، قال نتنياهو إن حكومته ستعمل على التوصل إلى حل وسط مع المعارضة، وإنها ستطلق حوارا للوصول إلى اتفاق بشأن التغييرات القضائية.

ردود دولية

ودعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إسرائيل إلى تحقيق التوافق وتجنب الانقسام والحفاظ على استقلالية النظام القضائي.

وقال البيت الأبيض تعليقا على تمرير التغييرات القضائية إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيواصل الضغط من أجل التوصل إلى توافق عريض بين السياسيين الإسرائيليين بشأن خطة نتنياهو.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير إن بايدن لم يتخل عن هدفه المتمثل في التوصل إلى توافق بعد انهيار المساعي التي بُذلت في اللحظات الأخيرة من أجل التوصل إلى تسوية.

ميدانيا نعت كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس) 3 من كوادرها استشهدوا في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس (شمال الضفة الغربية).

وقالت الكتائب في بيان إن الشهداء -وهم: سعد ماهر الخراز، ومنتصر سلامة، ونور العارضة- انطلقوا لتنفيذ هجوم على أهداف معادية، لكنهم اصطدموا بقوة إسرائيلية واشتبكوا معها قبل أن تقتلهم.

وتابع البيان «نقول للمحتل وحكومته الإجرامية إننا لن نترك الأقصى وحيدا، ولن تمر جرائمكم بحق شعبنا ومقدساتنا، وجهادنا لن يتوقف حتى تسجد جباهنا سجدة النصر في باحات المسجد الأقصى وندحر المحتل عن أرضنا وترابنا، وما ذلك على الله بعزيز».

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قتل 3 شبان فلسطينيين قال إنهم حاولوا إطلاق النار من سيارتهم باتجاه جنود الكتيبة 603 عند مدخل الحي السامري على جبل جرزيم في نابلس.

واحتجز الاحتلال جثامين الشهداء الثلاثة، في حين هنأ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قواته في تغريدة على تويتر.

وقالت المعلومات في وقت سابق إن قوات الاحتلال منعت الفرق الطبية الفلسطينية من الوصول إلى المكان.

وذكر أن شهودا في المنطقة أفادوا بسماع دوي نحو 80 من الأعيرة النارية باتجاه السيارة.

الأكثر قراءة

نصرالله يُحرج المزايدين باختبار «السيادة» : إفتحوا البحر للنازحين! خطة أمنيّة في بيروت الكبرى... و«الخماسيّة» في عوكر «مكانك راوح» جبهات المساندة تنسّق للتصعيد... وإخلاء مُستوطنات جديدة في الشمال