اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لم تنته مغامرة المنتخب الكولومبي في نهائيات كأس العالم للسيدات في كرة القدم، إذ يشق طريقه بنجاح، وضمن مكانه في الدور ربع النهائي في نهائيات كأس العالم للسيدات في كرة القدم بعدما فاز على نظيره الجامايكي بهدف من دون رد.

وسجّلت القائدة كاتالينا أوسمي هدف الفوز في المواجهة التي جمعت المنتخبَين في دور الـ16، بعد ست دقائق من انطلاق الشوط الثاني، لتفوز كولومبيا للمرة الأولى في تاريخها بمباراة ضمن الأدوار الإقصائية.

هذا، وكان قد فشل المنتخب الجنوب أمريكي في التأهل إلى نهائيات 2019، إلا أنه قام بخطوات عملاقة في الفترة الأخيرة، بعد أن تصدر مجموعته في الدور الأول للنسخة الحالية أمام المغرب، فيما أقصيت ألمانيا بطلة العالم مرتين بحلولها ثالثة.

وإلى ذلك، تابعت الكولومبيات عروضهن القوية في هذه المباراة التي أقيمت أمام جماهير غفيرة، وتمكّن من مجابهة الفريق الجامايكي الصلب والذي لم يتلق أي هدف قبل هذه المباراة.

ونجحت كولومبيا في هز الشباك بعد 51 دقيقة من المباراة، بعدما تمكنت أوسمي من اختراق الدفاع الجامايكي الصلب والتسجيل من داخل المنطقة إثر تمريرة من آنا غوزمان.

وتخلى المنتخب الجامايكي عن حذره بعد الهدف وبدأ في الخروج من منطقته بحثا عن هدف التعادل، وكاد أن يتحقق له ذلك عن طريق جودي براون إلا أن تسديدتها ارتدت من القائم بعد فوضى كبيرة (53)، أدّت في ما بعد إلى هجمة مرتدة لكولومبيا كادت خلالها نجمة ريال مدريد الإسباني ليندا كايسيدو أن تضاعف النتيجة.

وضاعفت الجامايكيات ضغطهن في الدقائق الأخيرة، لكن المنتخب الكولومبي الذي كان قريبا من هدف ثان في الدقيقة 86 عندما ارتدت تسديدة ليسي سانتوس من القائم، صمد وبقي متمسكًا بحلمه حتى صافرة النهاية ليحجز مكانًا له في ربع النهائي السبت في بريزبين ضد المنتخب الإنكليزي الفائز، أمس الإثنين، على نيجيريا بركلات الترجيح.

 وفي المقابل،  أنهى منتخب فرنسا مغامرة نظيره المغربي في كأس العالم للسيدات في كرة القدم بفوزه الساحق عليه 4-0، في أديلايد في طريقه إلى ربع النهائي، حيث سيواجه أستراليا إحدى الدولتين المضيفتين للبطولة.

وسجلت كاديدياتو دياني (15) وكنزا دالي (20) وأوجيني لو سومير (23 و70) أهداف فرنسا.

وتميز الشوط الأول بسيطرة للمنتخب الفرنسي الذي كان الأكثر استحواذًا على الكرة، مقابل انكماش دفاعي للمغرب، اللواتي اخترن الرجوع إلى الخلف.

وخلال الشوط الثاني من المباراة حاولت زميلات غزلان الشباك تعديل الكفة، غير أنهم فشلوا في ذلك في ظل صلابة الدفاع الفرنسي، رغم التغييرات التي أقدم عليها مدرب "لبؤات الأطلس".

وفي الوقت الذي كان يبحث المنتخب المغربي عن تقليص الفارق، نجح منتخب فرنسا في إضافة الهدف الرابع عن طريق أوجيني لوسومر، لتنتهي المباراة بفوز منتخب فرنسا 4-0.

ويذكر أن المنتخب الفرنسي كان قد احتل المركز الرابع في نسخة 2011 وخرج من دور الثمانية في 2015 و2019، لكنه من بين المرشحين هذا العام بعدما تصدر المجموعة السادسة بدون هزيمة واختتمها بفوزه 6-3 على بنما.

وبقيت "لبؤات الأطلس" اللواتي يشاركن للمرة الأولى في المونديال وسجلن أيضاً أول مشاركة عربية في المنافسات، على مسار نظرائهن الرجال الذين حققوا إنجازاً تاريخياً عربياً وإفريقياً باحتلالهم المركز الرابع في مونديال قطر 2022.

وتواجه فرنسا أستراليا، السبت المقبل، في بريزبين.


الأكثر قراءة

لا دولة فلسطينيّة... لا دولة لبنانيّة