اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توّج منتخب إسبانيا بلقب مونديال 2023 للسيدات في كرة القدم في البطولة التي استضافتها نيوزيلندا وأستراليا بفوزه في المباراة النهائية على منتخب إنكلترا بنتيجة 1-0.

وهذه المرة الأولى في تاريخه التي يتوّج فيها المنتخب الإسباني بلقب مونديال السيدات، كما أنه لم يسبق له أن تأهّل إلى نصف نهائي البطولة.

وتعد مواجهة منتخبي إنكلترا وإسبانيا في نهائي كأس العالم غير مسبوقة، كونهما صعدا إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخهما، إذ شهد مشوارهما في النسخة الحالية أداء مميزاً للغاية جعل الثنائي يستحق التأهل للمنافسة على الكأس في الخطوة الأخيرة.

وتأهل المنتخب الإنكليزي إلى النهائي للمرة الأولى بعد خمس مشاركات سابقة، إذ ودع المنافسات من قبل في دور ربع النهائي ثلاث مرات وحصل على المركز الثالث مرتين. 

فيما شارك منتخب إسبانيا في ثلاث نسخ بكأس العالم خلال مناسبتين من قبل، الأولى ودع فيها المنافسات من دور المجموعات، أما الثانية فأطاح به المنتخب الأميركي من دور الـ 16 في النسخة التي أقيمت في فرنسا عام 2019.

أحداث المباراة

منذ الصافرة الأولى بسط المنتخب الإسباني سيطرته على المباراة خاصة بفضل لاعبات خط الوسط وأبرزهن أيتانا بونماتي. 

وسجّلت أولغا كارمونا هدف التتويج في الدقيقة 29 بعد محاولات.

وانتهى الجزء الأول من المباراة بنتيجة 1-0 لصالح إسبانيا. 

وشهد الجزء الثاني مزيدًا من ضغط سيدات اللاروخا إضافة إلى صلابة في الدفاع المباراة أزعجت خط هجوم اللبؤات.

وتألّقت الحارسة الشابة كاتا كويي في تصدي محاولات إنكليزية عدة، فأعطت المزيد من الأمان لزميلاتها.

وبعد فترة وجيزة من الضغط الإنكليزي، سُنحت الفرصة للإسبان بتوسيع الفارق بعد أن منحتهن الحكمة  ركلة جزاء في الدقيقة 68، لكن جينفير هيرموسو أضاعتها، بعد تصدٍ رائع للحارسة ماري إيربس.

وإنتهى اللقاء بنتيجة الشوط الأول،  معلنًا فوز سيدات إسبانيا ببطولة العالم للمرة الأولى في التاريخ. 

وفي المقابل، فشل منتخب إنكلترا بالتتويج بلقبه الأول في تاريخه في المونديال، حيث كانت أفضل نتيجة له المركز الثالث في مونديال 2015، والمركز الرابع في مونديال 2019.

علماً أن منتخب إنكلترا توّج في صيف 2022 بلقب بطولة أوروبا للسيدات.

الجوائز الفردية

• مُنحت النجمة اليابانية هيناتا مياتزاوا جائزة الحذاء الذهبي بعد تسجيلها خمسة أهداف خلال البطولة. 

• فازت النجمة الإسبانية سالما بارايويلو (19 عامًا) بجائزة أفضل لاعبة شابة، بفضل مساهمتها المفصلية بوصول منتخبها إلى النهائي. 

• حصلت ماري إيربس، حارسة عرين الإنكليز، على جائزة الفقاز الذهبي، كأفضل حارسة مرمى في البطولة. 

• تُوجت أيتانا بونماتي بجائزة الكرة الذهبية، كأفضل لاعبة في بطولة كأس العالم بفضل تألقها في خط وسط الإسبان ومساهمتها في وصولهن إلى رفع الكأس. 


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة