اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تبلغ طلاب الجامعة اللبنانية عن أن الجامعة رفعت رسوم التسجيل لكنه لم يصدر بياناً رسمياً حتى الآن، وبذلك انضمت جامعة الدولة اللبنانية ـ جامعة الفقراء الى الجامعات الخاصة في استيفاء الرسوم المرتفعة.

بهذه الخطوة تكون الجامعة اللبنانية قد تحولت الى شبه جامعة خاصة، وبالتالي استبعدت الطلاب غير القادرين على تسديد هذه الرسوم، التي تشكل عبئاً كبيراً عليهم، تضاف على كلفة الانتقال من والى الجامعة.

وفي حين لوَّحَ بعض الطلاب وجهات عدة باللجوء الى الطعن بهذا القرار الذي لا يراعي واقع اللبنانيين اليوم، فإن مرور هذا القرار لم يكن ليحصل لولا موافقة وزير التربية وبالتالي رئيس حكومة تصريف الأعمال عليه.

استناداً الى هذا التطور الذي فرضته الجامعة اللبنانية، فإن أزمةً حادة تلوح في الأفق وتستدعي تحركاً عاجلاً على كافة المستويات، الرسمية والسياسية والنقابية، لإلغاء هذا القرار الذي يعطل رسالة الجامعة اللبنانية ودورها وموقعها.

وبانتظار تبلور شكل وسقف حركة الاعتراض على هذا القرار، هل سيفتح قرار الجامعة اللبنانية الباب أمام الجامعات الخاصة لرفع رسوم تسجيلها أيضاً؟، وما علاقة هذا القرار بالهجرة التعليمية العكسية التي انتشرت خلال السنوات الثلاث الماضية من الجامعات الخاصة الى كليات الجامعة اللبنانية بسبب ارتفاع كلفة التعليم في الجامعات الخاصة؟ وهل تريد بعض الجهات المستفيدة إجبار الطلاب على العودة للتسجيل في الجامعات الخاصة؟

قرارالجامعة اللبنانية في حال تأكيده ببيانٍ رسمي، سيهدد مستقبل التعليم الجامعي في لبنان، ويطفئ شعلة العلم الأخيرة التي يتمسك بها معظم الطلاب والمتمثلة بـ”جامعة الفقراء”، أي الجامعة اللبنانية، ويضع طلابها في مهب الضياع، ويدفعهم الى خيارات أخرى منها: ترك القاعات الجامعية والذهاب الى سوق العمل باكراً، أو الهجرة الى الخارج للبحث عن فرص عمل.

فالمعلومات التي وصلت الى الطلاب تنص على أن الجامعة اللبنانية رفعت رسوم التسجيل للعام الدراسي المقبل، فبعدما كان الرسم المالي مليون ليرة لمرحلة “الليسانس”، أصبح 12 مليون ليرة و500 الف، للطلاب اللبنانيين، وللطلاب المولودين من ام لبنانية، والطلاب الفلسطينيين، فيما أصبح رسم التسجيل للطلاب العرب والاجانب 60 مليون ليرة.

أما في مرحلة الماستر، فتقرر رفع رسم التسجيل للطلاب اللبنانيين إلى نحو 17 مليون ليرة و500 الف للطلاب اللبنانيين، وللطلاب المولودين من ام لبنانية، والطلاب الفلسطينيين، اما للطلاب العرب والاجانب فقد أصبح رسم التسجيل 100 مليون ليرة.

الأكثر قراءة

"يجب استقباله بالتكريم الذي يستحقه"... ألبانيز تدعو ألمانيا إلى العدول عن قرارها بشأن حظر سفر أبو ستة